واشنطن بوست: ترامب كان يحلب آل سعود منذ قبل توليه رئاسة اميركا
طهران/كيهان العربي: ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، ان ترامب حتى خلال حملته الانتخابية قد تلقى دعما ماليا كبيرا من السعوديين.
ومنذ توليه رئاسة الحكومة الاميركية عمد دونالد ترامب لاستحلاب مليارات الدولارات من السعودية، معتبرا ولي العهد السعودي بالبقرة الحلوب، وحتى صرح قائلا: وبعد ان نحلب البقرة نذبحها. وقد نجح ترامب خلال زيارته العام الماضي للسعودية بابرام صفقة قيمتها 470 مليار دولار منها 110 مليار دولار على الجانب التسليحي.
وتؤكد صحيفة واشنطن بوست: ان السعودية وخلال المصادقة على قانون "تطبيق العدالة حيال داعمي الارهاب" والمعروف بقانون "جاستا" عام 2016، استنفرت اللوبيات وبذلت الرشى لمنع المصادقة على هذا القانون في مجلس النواب الاميركي.
ويمثل قانون "جاستا" تعويض ضحايا احداث 11 سبتمبر، والذي يسمح باقامة دعاوى على دول اخرى. ولاجل الوصول لمبتغاها اعتمدت السعودية على تكتلات للضغط في واشنطن، تعتمد هذه التكتلات على عدم ترامب. ويذكر ان اللوبيات المدعومة من السعودية ولاجل اعمال ضغوط على الكونغرس تمول قدامى المحاربين الاميركان الذين لهم نفوذ في واشنطن، فيتم حجز شقق في فنادق ترامب لهم لمدة شهر، وامتد الشهر لثلاثة اشهر.
من جانب آخر فان الوثائق تدل ان معدل سعر الاقامة في فندق ترامب 768 دولارا لليلة واحدة، اضافة لما تخصصه السعودية لهؤلاء المحاربين بما قرب من 384 الف دولار لكل منهم.