انتعاش واردات الصين من نفط إيران في ديسمبر
طهران-فارس:- تتجه واردات الصين من نفط إيران للانتعاش في ديسمبر كانون الأول بعد أن بدأت شركتا تكرير مملوكتان للحكومة استخدام إعفاء ممنوح لبكين من الحظر الأمريكي على إيران، وفقا لمصادر بالقطاع وبيانات من رفينيتيف أيكون.
وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن سينوبك استأنفت استيراد النفط الإيراني بعد حصول الصين، أكبر مشتر له، على إعفاء في نوفمبر تشرين الثاني، في حين ستستأنف مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) تحميل إنتاجها الإيراني في ديسمبر كانون الأول.
وكانت رويترز قالت في نوفمبر تشرين الثاني إن إعفاء الصين من الحظر الأمريكي يسمح لها بشراء 360 ألف برميل يوميا من النفط لمدة 180 يوما.
وقال مسؤول تنفيذي بقطاع النفط على إطلاع مباشر على أنشطة سي.إن.بي.سي في إيران إن الشركة، أكبر مجموعة طاقة في الصين، والتي استثمرت مليارات الدولارات في حقول نفط إيرانية، مستعدة لتحميل حصتها الكاملة من الإنتاج اعتبارا من ديسمبر كانون الأول.
ويقدر المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن سي.ان.بي.سي ستُحمل ما لا يقل عن مليوني برميل شهريا اعتبارا من ديسمبر كانون الأول، بما يمثل زيادة إلى المثلين مقارنة مع المستويات السابقة وذلك للمساهمة في تعويض التخفيضات التي قامت بها قبل سريان الحظر على صادرات النفط الإيرانية في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.