المالكي: العملية السياسية أمام مفترق طرق صعب أما بإتجاه ديمقراطية وفقاً للدستور أو نهج التفرد
بغداد – وكالات: أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ان العملية السياسية اليوم أمام مفترق طرق صعب جداً، فأما تذهب بإتجاه ديمقراطية حقيقية ومتوازنة تضمن لجميع المواطنين والكتل السياسية حقوقها وفقاً للدستور أو ذهابها الى نهج التفرد .
جاء ذلك بحسب بيان لمكتبه الإعلامي لدى إستقبال المالكي سفير المملكة المتحدة لدى العراق جوناثان بوول ويلكس وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين ، كما تم مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والحوارات الجارية بين القوى الوطنية لإكمال الكابينة الوزارية ، وأشار المالكي إلى أهمية استثمار الجهود المبذولة لتوحيد الرؤى والمواقف الوطنية ، وتغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة ، داعياً دول العالم الى مواصلة دعمها للعراق خصوصاً في ملف اعادة الاعمار والاستثمار .
من جانب اخر أجل مجلس النواب، جلسة امس الثلاثاء، إلى الخميس المقبل، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لها.
وقال مصدر برلماني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب، أجل جلسته المقررة امس الثلاثاء، المخصصة للتصويت على استكمال الكابينة الوزارية للحكومة الجديدة، إلى الخميس المقبل، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لها.
وفي وقت سابق من امس ، غادر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ومرشحو الوزارات الشاغرة، مبنى البرلمان بعد خلافات أدت إلى تأجيل الجلسة التي عقدت للتصويت على استكمال الكابينة الحكومية.
وكشف مصدر برلماني، تفاصيل المشاجرة التي أدت إلى تأجيل جلسة البرلمان، بعد أن كشف تحالف سائرون عن "تزوير في النصاب".
وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "نواب سائرون دخلوا لقاعة البرلمان بعد أن رنّ جرس الجلسة، وأكدوا عدم تحقق النصاب، بعد أن لاحظوا وجود النائب الأسبق والسياسي عزت الشابندر داخل القاعة.
وطالب نواب سائرون، على خلفية ذلك، رئيس البرلمان بتأجيل الجلسة لانه أحتسب المستشارين الحاضرين من ضمن النواب كنصاب قانوني.
وإثر ذلك، طلب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، من نواب تحالف سائرون جمع 50 توقيعاً لاعادة احتساب النواب، وعلى اثرها قرر الحلبوسي تأجيل الجلسة نصف ساعة، وعقد اجتماعاً مع قادة الكتل السياسية للتوصل إلى حلول، لكن من دون جدوى.
من جهته دعا الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي،أمس الثلاثاء، الجميع إلى عدم تحويل موضوع الحكومة إلى محاولة لـ"فرض الإرادات".
وقال الشيخ الخزعلي في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "أملنا بأعضاء مجلس النواب الموقر أن يكونوا على قدر المسؤولية في التصويت لمن يعتقدون أنه فعلاً الأنفع".
وأضاف "أرجو من الجميع أن لا يتحول موضوع الحكومة إلى غاية ومحاولة فرض إرادات وانما الصحيح أن الحكومة هي وسيلة لتحقيق غاية".
وتابع، أن "الغاية هي خدمة أبناء شعبنا وهذا يحصل اذا أعطينا لرئيس الوزراء الفرصة ليختار وزراءه وفق قناعاته حتى يتحمل هو المسؤولية ومن ثم إعطائه فترة معقولة للحكم على حكومته بالنجاح أو الفشل".