kayhan.ir

رمز الخبر: 86465
تأريخ النشر : 2018December03 - 20:42

إزفستيا: نظام مالي جديد يتجاوز أميركا لمصلحة ايران


"موسكو – وكالات انباء:- كتبت صحيفة إزفستيا" الروسية بعنوان "إغناء إيران: أوروبا تضع نظيرا لسويفت مع روسيا”، وبقلم دميتري غرينكيفيتش، حول ابتكار نظام جديد للحسابات يتيح الحفاظ على التعاون مع إيران رغم العقوبات الأميركية.

وجاء في المقال: تشارك روسيا في تطوير نظير أوروبي لـSWIFT . ذلك ما قالوه لـ "إزفستيا” في المكتب الصحفي بالمفوضية الأوروبية.

ووفقاً لممثل المنظمة، فإن الغرض من النظام الجديد هو توفير عمليات مالية قانونية مع الشركات الإيرانية، على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران. يهدف النظام إلى الحفاظ على التعاون مع الجمهورية الإسلامية الايرانية في قطاعات النفط والغاز والمالية والتجارة والاستثمار والنقل.وحسب تصريح الممثل الرسمي للمفوضية الأوروبية لـ”إزفستيا” فإن المشاركين في "الصفقة النووية” – روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا – يعملون معا على آلية تسمح للمعاملات مع إيران بتجاوز العقوبات الأمريكية. كما أُشركت بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى في تنفيذ المشروع.

وفي الصدد، قال رئيس قسم التحليلات في المركز المالي الدولي، رومان بلينوف، إن مشاركة روسيا في تطوير نظير أوروبي شامل لـ سويفت من شأنه أن يزيد من هيبة القطاع المصرفي الروسي في أعين مجتمع الأعمال في الاتحاد الأوروبي. ووفقا له، فإن بنية حلول، على غرار سويفت، أمر مفهوم ، ولكن إنشاءها يتطلب استثمارات كبيرة.

ومع ذلك، فإذا تمكّنت روسيا من التأثير في تطوير النظام، فستعطي الاستثمارات أُكلها.كما أكد رئيس رابطة أمناء خزائن الشركات، فلاديمير كوزينيتس، أن مشاركة روسيا في تطوير سويفت الأوروبي يمكن أن يساعد بلدنا (روسيا) بالفعل في تقليص الحسابات التجارية بالدولار. يمكن الاستفادة من النظام الجديد في إدراج وظائفه في البورصة، ليس فقط المالية، إنما ورسائل الأعمال بين الشركات.وفي وقت سابق، أعلن وزير المالية الروسية أنطون سيلوانوف عن استعداد روسيا للانضمام الى البديل الأوروبي عن سويفت.

ووفقا له، فإن ظهور مثل هذا النظام يمكن أن يكون ردا على القيود التي تفرضها الولايات المتحدة فيما يتعلق بكل من الشركات والمؤسسات المالية، والتي تجري حساباتها بالدولار الأميركي.