صحيفة ايطالية: الحظر الاميركي ضد ايران يضر الشركات الاوروبية
روما-ارنا:-اعتبرت صحيفة 'ايل بريماتو ناتزيوتالة' الايطالية ان الحظر الاميركي يضر الشركات الاوروبية ويصب في مصلحة الشركات الصينية في ايران.
وقالت الصحيفة التحليلية في مقال لها بعنوان 'الحظر ضد ايران يخرج اوروبا من اللعبة' ان تصريحات ترامب الذي خرج من الاتفاق النووي ووعد باقسى العقوبات قد شكّل البداية لمواجهة اقتصادية جديدة جرّت اميركا والمانيا وفرنسا وحتى الصين الى اللعبة.
واضافت، انه بناء على ذلك فقد مُنِعَت اوروبا من شراء النفط الايراني وهو ما يعني الضرر الاقتصادي واضطرت المانيا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا الى الخروج من بلد كان مغلقا امام الغرب اعواما طويلة. ورغم تصريحات القادة الاوروبيين والامين العام لمنظمة الامم المتحدة ومع الوعود التي اعطيت للوصول الى حل فان هامش المانورة للقادة الاوروبيين يبقى محدودا للغاية.
وتابعت الصحيفة، ان تصريحات كبار المسؤولين الاوروبيين لم تؤثر على هذه الوتيرة ايضا خاصة فرنسا التي تكبدت اضرارا كبيرة من جراء الحظر ذلك لان شركة 'توتال' النفطية وكذلك شركات 'بيجو' و'سيتروين' و'ايرباص' لها مصالح مهمة في ايران.
وقالت الصحيفة، ان الصين استغلت هذا الضعف السياسي (من جانب اوروبا) للحفاظ على علاقاتها مع ايران وتعزيزها.
وختمت الصحيفة، بان الصين ارتفعت استثماراتها في قطاعات الاقتصاد الايراني الاستراتيجية مليارات الدولارات وهو ما يعد ميزة تنافسية كبرى مقارنة مع اوروبا في مؤشر الى غياب سياسة اقتصادية موحدة في اوروبا بسبب الخلافات الكثيرة بين دولها وتبعيتها لـ 'الحليف – العدو' اميركا.