kayhan.ir

رمز الخبر: 86305
تأريخ النشر : 2018December01 - 21:25

الغارديان: التحالف السعودي يسلم الاسلحة التي ابتاعها من اميركا و بريطانيا الى "داعش" و"القاعدة"

افادت صحيفة "غارديان" في تقرير، بان التحالف السعودي بنقضه قانون "المستهلك النهائي" قد سلم الاسلحة الغربية لمجاميع داعش والقاعدة.

فقد برهنت التحقيقات الجديدة بان الاسلحة المرسلة من قبل بريطانيا واميركا للتحالف السعودي في الحرب على اليمن، وصلت الى المجاميع المتفرعة عن المنظمات الارهابية مثل "القاعدة" و"داعش".

وكتبت الغارديان: في نقض واضح للاتفاقيات التجارية من قبل التحالف العربي بزعامة السعودية والامارات، فان العربات المصفحة، والراجمات، والقنابر والرشاشات التي استوردت من شركات اوروبية واميركية قد وصلت الى جماعات ارهابية محلية".

وحسب هذا التقرير الذي جمع من قبل جماعة تعرف بـ"صحفيون عرب لاجل اعلام تحقيقي" بقيادة "محمد ابو الغيط"، فان هذه الاسلحة ليست تصل الى الميليشيات الموالية للتحالف السعودي وحسب بل وصلت الى مجاميع مهمشة تقاتل لايجاد حكومات مذهبية.

وقال "ابوالغيط" في توضيح لتفاصيل هذا التحقيق الذي سينشر بشكل فيلم وثائقي يعرف بـ "المستهلك النهائي"؛ "حين توصلنا الى نقض نظام تصريح المستهلك النهائي، طلبنا من شركات التسليح وحكوماتها شرحا، فلم يعر الكثير بالا للامر".

وتأتي هذه الانتهاكات للقوانين الدولية في وقت حذرت الامم المتحدة عام 2016 من هذا الامر، معربة عن قلقها الشديد من بيع الاسلحة في السوق السوداء.