موغريني: الاتفاق النووي من ركائز امن المنطقة واوروبا
طهران-كيهان العربي:- اصدرت الجمهورية الاسلامية في ايران واوروبا بيانا اعلنتا فيه الاتفاق على مواصلة وتطوير التعاون النووي في اطار الاتفاق النووي.
وجاء في البيان الصادر في ختام ندوة التعاون النووي الدولي في بلجيكا والتي استمرت يومين، ان الندوة العليا الثالثة بين ايران واوروبا للتعاون النووي الدولي عقدت في بروكسل يومي 26 و 27 نوفمبر في ظل المنجزات والافاق.
واعتبر البيان هذه الندوة اساسا وقاعدة لمتابعة القضايا المطروحة في الندوتين السابقتين ومنها المحادثات في مستوى عال حول كيفية التعاون النووي السلمي والذي يعد الجزء الضروري للتنفيذ الناجح للاتفاق النووي.
واشار البيان الى مشاركة عدد من المسؤولين من ضمنهم الامين العام للخدمة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هيلغا شميت ومساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي ومساعد الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي.
من جهة اخرى اعتبر مكتب منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني، الاتفاق النووي من ركائز امن المنطقة واوروبا.
وجاء في بيان اصدره المكتب اثر اللقاء بين موغريني صالحي، ان الطرفين عازمان على صون الاتفاق النووي بصفته احد ركائز امن المنطقة واوروبا وكذلك بهدف احترام الاتفاقيات الدولية.
واوضح البيان ان الطرفين اكدا على تعهدهما لاستمرار التنفيذ الكامل والمؤثر للاتفاق النووي، وتدارسا احدث التطورات المتعلقة بالموضوع.
واضاف البيان، ان مندوبة الاتحاد الاوروبي طلبت استمرار التعاون مع ايران في مجال الانشطة النووية السلمية بما يتطابق مع اهداف الندوة العليا الثالثة للتعاون النووي الدولي، والذي عقد صرفا لايجاد الثقة حول الطبيعة السلمية للاتفاق النووي.
وتابع البيان ايضا بان موغريني اعربت خلال اللقاء عمّا وصفته 'قلق' الاتحاد الاوروبي ازاء الانشطة الاقليمية الايرانية.