نيويورك تايمز: تحقيق جنائي ينتظر بن سلمان في قمة العشرين
واشنطن – وكالات: أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أعضاء في الادعاء العام بالأرجنتين يدرسون توجيه تهم إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على خلفية الحرب التي تشنها بلاده في اليمن، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وذلك أثناء مشاركته المرتقبة بقمة العشرين في بوينس آيرس بعد غد الجمعة.
ونقلت الصحيفة الأمريكية، في عددها الصادر امس الثلاثاء، عن مسؤولين في السلطات الأرجنتينية، أن أعضاء الادعاء العام يحققون في ارتكاب بن سلمان جرائم حرب باليمن، إلى جانب اتهامه بجريمة قتل خاشقجي.
وقالت الصحيفة: إن "التحقيق سيشمل حالات التعذيب في السجون السعودية، وتم البدء به بعد ورود شكوى مقدَّمة من منظمة هيومن رايتس ووتش، وما زال في مراحله الأولى".
وتوقعت "نيويورك تايمز" عدم خروج مذكرة اعتقال بحق بن سلمان قبل قمة العشرين، إضافة إلى أنه سيكون محميّاً من أي اعتقال، بسبب حصانته الدبلوماسية، ولكنها ستفسد مساعيه لإظهار نفسه بين قادة العالم بعد اغتيال خاشقجي.
ورأت أن التحقيقات الأرجنتينية ستجعل بن سلمان يتراجع عن حضور القمة المقبلة، وهو ما يعني إعاقة حركته وفاعليته.