طهران تؤكد عزمها على الاستفادة من الطاقة النووية للاغراض السلمية
نيويورك-ارنا:- دعا سفير ومساعد رئيس بعثتنا لدى الامم المتحدة اسحاق آل حبيب المجتمع الدولي كي لا يسمح لاميركا باثارة ازمة دولية مرة اخرى من خلال اجراءاتها المخادعة، مؤكدا عزم طهران على مواصلة الاستفادة من حقها في امتلاك الطاقة النووية والدورة الكاملة للوقود النووي للاغراض السلمية.
جاء ذلك في كلمة القاها آل حبيب، خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة والذي خصص لمناقشة تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واكد على حق جميع الدول في استخدام الطاقة النووية السلمية منوها الى تعهد الدول المتقدمة في بذل اقصي درجات التعاون مع البلدان النامية لاستخدام الطاقة النووية وامتلاك المعدات والتقنية والمواد النووية للاغراض السلمية.
ونوه الى ان التهم حول البرنامج النووي الايراني كانت دون اساس وشكلت ازمة مختلقة منذ البداية، ووصف المشاركة الايرانية الفاعلة في المفاوضات التي اثمرت عن التوقيع على الاتفاق النووي والتقارير المتتالية للوكالة الدولية القائمة على الالتزام الكامل لطهران ببنوده خير دليل على سلمية برنامجها النووي.
واكد على ضرورة تحلي المجتمع الدولي بالمزيد من اليقظة حيال الحفاظ على نظام حظر الانتشار النووي والاستمرار في تنفيذ الاتفاق النووي في مواجهة التهم الاميركية المختلقة المناهضة لايران.
وقال، ان من مسؤولية المجتمع الدولي في اطار المبادئ الواردة في ميثاق الامم المتحدة ودعم التعددية، المبادرة للحفاظ على الاتفاق النووي ورفض اجراءات اميركا احادية الجانب.