خرازي: فشل الاتفاق النووي سيفقد اوروبا اعتبارها
طهران-فارس:- أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في البلاد كمال خرازي امس السبت، أن فشل الاتفاق النووي سيؤدي إلى أن تفقد اوروبا اعتبارها.
وفي كلمته بشأن التعاون بين الاتحاد الاوروبي وايران في ظل الحظر الأميركي المفروض على ايران، والتي ألقاها خلال المنتدى الاوروبي الثاني والعشرين، تطرق كمال خرازي الى بداية المحادثات النووية بين طهران والدول الاوروبية الثلاث (بريطانيا وألمانيا وفرنسا) خلال فترة توليه لوزارة الخارجية الايرانية في 2003، والتي أدت الى تجميد ايران نشاطات تخصيب اليورانيوم من اجل التوصل الى اتفاق يرضي الطرفين.
كما تطرق الى استئناف المفاوضات بعد تغيير الادارة الاميركية، وبوساطة من عمان، وبعد مفاوضات مكثفة تم التوصل الى الاتفاق النووي الذي كانت جميع الاطراف مؤيدة له، رغم ان الاطراف الاخرى وخاصة الادارة الاميركية لم تنفذ التزاماتها المصرح بها في الاتفاق، وبالتالي عدم تحقق توقعات ايران من الاتفاق.
وانتقد خرازي بطء وتيرة الآليات الاوروبية المتعددة، وأكد انه من الضروري تنفيذها بأسرع ما يمكن.