kayhan.ir

رمز الخبر: 84803
تأريخ النشر : 2018October31 - 20:43

واشنطن بوست: حان الوقت لايقاف نشاط مجموعات الضغط السعودية في اميركا


طهران- كيهان العربي:- شددت صحيفة "واشنطن بوست" وفي معرض الرد على مساعي السعودية في تبرئة نفسها من قتل خاشقجي، قائلة،"لقد حان الوقت لايقاف نشاط مجموعات الضغط السعودية"

وكتبت الصحيفة والتي كان الصحفي السعودي خاشقجي يدون فيها، في مقال جديد، لقد حان الآن ان نوقف ماكنة اللوبي السعودي في واشنطن".

وفي اشارة الى حادث قتل خاشقجي تقول الصحيفة،"كانت السعودية قبل الحادث الفظيع بقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول ترتب عمليات تغلغل واسعة في اميركا عن طريق مصادرها المالية الواسعة. اذ اسـتأجرت اكثر من عشرين شركة للعلاقات العامة ومجموعات ضغط". وحسب هذا التقرير فان هذه الماكنة من مجموعات الضغط باتت تتراجع، اذ قطعت اربع شركات للعلاقات العامة ومجموعات الضغط وعلى الاقل مركز لاستقراء الآراء تابعة للسعودية، علاقاتها مع آل سعود.

وشددت الصحيفة على أن "والسؤال المطروح هنا هو، لماذا اتبعت هذه المنظمات سياسة الابتعاد عن السعودية؟ لماذا كانت واشنطن تنتظر ادارة ظهرها عن السعودية؟ والاجابة تتلخص في: ان السعودية كانت تبذل نفقات باهظة للتغلغل في اميركا".

وحسب تقرير الصحيفة فان السعوديين وخلال عشر سنوات بعد احداث 11 سبتمبر قد وظفت اكثر من 100 مليون دولار لتزويق صورتها في واشنطن. حتى اقترح اوباما على السعودية ان تشتري اسلحة بقيمة 110 مليار دولار، وهذا الرقم يعتبر سابقة في تاريخ اميركا. وهو نفس السبب الذي يجعل ترامب يدافع عن السعودية ويخلق لها الاعذار في مسؤولية قتل خاشقجي".