ايران وروسيا والهند تؤكد على تنشيط ممر الشمال-جنوب
نيودلهي-ارنا:- قال وزير الصناعة والتجارة الهندي'سورش برابو' ان بلاده عازمة على التعاون مع ايران وروسيا من اجل تنشيط ممر الشمال- جنوب الدولي.
وقالب رابو خلال استقباله وفدا روسيا ان اجتماعا ثلاثيا للهند وروسيا وايران سيعقد في 23 نوفمبر- تشرين الثاني القادم لبحث موضوع ممر الشمال- جنوب الدولي ( INSTC) من اجل تنشيط هذا الممر البالغ 7 الاف و 500 كيلومتر في اسرع وقت ممكن.
واوضح ان هذا الممر سيعزز التعاون في مجال النقل وسيؤدي الى تعزيز التواصل مع دول اسيا الوسطى.
وذكرت وزارة الصناعة والتجارة الهندية في بيان لها ان ممر الشمال-جنوب هو اقصر طريق يربط المحيط الهندي بالخليج الفارسي عبر ايران وروسيا وشمال اوروبا. ومن المتوقع ان تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الممر 20 الى 30 مليون طن في العام مما سيخفض التكلفة نحو 30 الى 40 بالمئة.
ويعد ممر الشمال-جنوب الدولي من اهم الطرق الاستراتيجية في العالم.