الرئيس الروسي: لا حل دائم في سوريا دون مشاركة ايران
* الرئيس التركي: سنطلع الجانب الايراني على نتائج ومشاورات إجتماع أسطنبول الرباعي
اسطنبول - وكالات انباء:- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المرحلة المقبلة للجنة صياغة الدستور في سوريا لن تكون سهلة لأن جميع الأطراف تريد المشاركة، مؤكدا أنه لا يوجد حل دائم في سوريا دون مشاركة ايران ومشاورات معها أثناء تشكيل اللجنة الدستورية.
واضاف الرئيس بوتين، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظرائه التركي والفرنسي والالماني، والذي عقد في اسطنبول مساء السبت بعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا، ينبغي علينا، بالتأكيد، إجراء مشاورات كاملة مع كل من الحكومة السورية وشركائنا في إيران، لأنه من دون مشاركتها لن تحل المشكلة بفعالية، علما أن إيران أحد ضامني وقف إطلاق النار وإقامة مناطق منزوعة السلاح والعملية السلمية في سوريا.
وقال: إن روسيا توافق على كل الاقتراحات التي تم مناقشتها في قمة اسطنبول لتقديم حلول دبلوماسية حول سوريا، واتفقنا على ضرورة الاستمرار في مسار مفاوضات آستانة. مضيفاً: أن موسكو تحتفظ لنفسها بحق مساعدة دمشق في القضاء على أي بؤرة إرهابية في إدلب إذا استمرت هجمات المسلحين من هناك.
واشار الى أن أعمال العنف في سوريا قد تقلصت بشكل ملحوظ، مؤكدا ان بلاده تدعم سوريا في مكافحة التنظيمات الارهابية، مشددا على ضرورة تمهيد الأرضية لعودة اللاجئين وتشييد البنى التحتية في مناطقهم.
وأكد الرئيس الروسي، أن جميع الأطراف المشاركة في القمة تؤيد ضرورة الحفاظ على سيادة ووحدة أراضي سوريا وتحقيق الاستقرار على الأمد الطويل بوسائل سياسية - دبلوماسية لا غيرها .
من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال المؤتمر الصحفي الذي تلي القمة الرباعية حول سوريا، اننا سنبلغ ايران نتائج اجتماع اسطنبول، ومؤكدا: نحن سنطلع الجانب الايراني على نتائج ومشاورات الاجتماع الرباعي.
وأوضح أن زعماء تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا دعوا في قمتهم للانتهاء من تشكيل لجنة صياغة الدستور في سوريا بأسرع وقت.
وشهدت مدينة إسطنبول التركية يوم السبت، أعمال القمة الرباعية حول سوريا، بين زعماء تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.