kayhan.ir

رمز الخبر: 84694
تأريخ النشر : 2018October28 - 21:03

تظاهرات تعم كشمير في الذكرى الحادية والسبعين لليوم الاسود


طهران- كيهان العربي:- تسببت التظاهرات في كشمير لمناسبة الذكرى الواحدة والسبعين لليوم الاسود الى صدامات بين المتظاهرين وقوى الامن الهندي.

ففي 27 اكتوبر من عام 1947 احتل الجيش الهندي جامو وكشمير وحصلت مجازر واسعة حينها ومن ذلك التاريخ اعتبر الكشميريون هذا اليوم باليوم الاسود، ويحيوه بالتظاهرات.

وقد عمت التظاهرات مدن "سرينغر" مركز كشمير ومدن اخرى في جامو وكشمير. ولم ترد اخبار عن عدد القتلى او الجرحى جراء الصدامات أول أمس، الا انه خلال الاسبوعين الماضيين وقعت احتجاجات شديدة ادت الى قتل ما لا يقل عن عشرين مواطناً كشميرياً وعشرة مجندين هنود، فيما احرقت قوى الامن الهندي عشرات المنازل ودمرت الكثير من المحال التجارية للمواطنين الكشميريين.

هذا وقد قتل الجيش الهندي خلال العقود الثلاثة الماضية الآلاف من الكشميريين. وطالب الشعب بتطبيق معاهدة مجلس الامن الدولي حول تحديد استفتاء لتقرير المصير في كشمير. وكانت الخلافات بين الهند وباكستان منذ عام 1947 حول عائدية كشمير، وبعد حرب عام 1948 بين الهند وباكستان، صادق مجلس الامن الدولي على معاهدة تطالب فيه بتنفيذ استفتاء عام لتعيين مصير كشمير. فيما تعتبر الهند هذه المنطقة جزءاً لا يتجزأ من الهند.