kayhan.ir

رمز الخبر: 84677
تأريخ النشر : 2018October28 - 20:57

معهد واشنطن: اهداف امريكا "المثالية" في العراق تلاشت وباتت "متواضعة"

اعتبر الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى المقرب من التيار اليميني المحافظ، بلال وهاب ان الأهداف الأميركية باتت متواضعة في العراق.

واعتبر الباحث أنه بعد أكثر من 15 عامًا من التورط العسكري الأميركي في العراق، تلاشت منذ فترة طويلة مشاعر المثالية التي ميزت التدخل الأميركي الأصلي، فبدلاً من الحلم الكبير بإنشاء ديمقراطية نموذجية في بغداد، تتجه أهداف واشنطن الى تخفيض سقفها كثيرا، لتدور في مجال منع عودة ظهور داعش وتحقيق التوازن مع القوة الإيرانية.

ويرى وهاب أن مؤسسة السياسة الخارجية الأميركية تعيد نفس موقفها مع كل حكومة جديدة في بغداد بوصفها مؤشرا على إن الديمقراطية العراقية على وشك تحقيق انفراج حقيقي في البلاد..

ويورد تقرير الباحث ان مشاكل الحكم العراقي متجذرة بعمق – متجذرة في المؤسسات والشخصيات. وعلى مدى السنوات الـ15 الماضية، تم تشكيل الحكومات وفق التمثيل العرقي والطائفي بدلاً من الحكم الرشيد.