kayhan.ir

رمز الخبر: 84674
تأريخ النشر : 2018October28 - 20:57
مؤكدا عدم حدوث أية مفاجأة بعد الرابع من نوفمبر..

جهانغيري: قادرون على أن نلبّي احتياجات البلاد بتصدير مليون برميل يوميا



طهران-إرنا:- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري: إنّ الولايات المتحدة عاجزة عن إيقاف تصدير النفط الايراني نظراً الى الخطة التي وضعتها الحكومة الايرانية والآليات التي وضعتها لإدارة شؤون البلاد مؤكداً على عدم وجود بديل للنفط الايراني.

وخلال حفل اُقيم بمناسبة اليوم الوطني للتأمين الصحي أضاف جهانغيري بأنّ ايران التي كانت خلال الأشهر الماضية صدّرت 2.5 مليون برميل يوميا من النفط ، شهد مستوى تصديرها الآن إنخفاضاً لم يتجاوز آلاف البراميل.

وشدّد جهانغيري على أنّ التصدير النفطي الايراني لن يقلّ عن مليون برميل يومياً، لافتاً الى الكذبة التي روّج لها ساسة الولايات المتحدة على مستوى الرأي العام الامريكي والعالمي والتي أكّدوا فيها على استبدال النفط الايراني بالنفط السعودي لمنع إرتفاع سعر البرميل.

وصرّح النائب الأول لرئيس الجمهورية بأنّ برميل النفط الذي كان سعره لم يتجاوز سابقاً 30 دولارا بلغ الآن 80 دولارا وقال: إن كانت واشنطن تنجح في إيقاف النفط الايراني لكان سعر البرميل يبلغ 100 دولار.

وأعرب جهانغيري عن إعتقاده بأنّ ايران قادرة على أن تلبّي احتياجاتها من عوائد تصدير النفط عبر إكتفائها بتصدير مليون برميل يوميا.

وأشار جهانغيري الى الرابع من نوفمبر موعد بدء الجولة الثانية من الحظر الأمريكي على البلاد واصفاً هذا اليوم بأنه بدء حظر ظالم يتعارض مع المعايير الانسانية والدولية وينسف جميع النجاحات التي حققتها سبع دول خلال جهود بذلتها طيلة 18 شهراً.

وقال جهانغيري ان الهدف الامريكي من هذا الإجراء هو ممارسة ضغوط على الشعب الايراني والتذرّع بكذبة استهداف الحكومة الايرانية دون الشعب.

واضاف جهانغيري إنّ إحد المجالات المستهدفة في هذا الحظر هو مجال العلاج والصحة حيث حاول الأمريكيون عبره منع دخول الدواء الى البلاد، فضلاً عن مساعيهم الرامية الى منع إدخال المواد الغذائية والسلع الاساسية التي تمُتُّ بصلة مباشرة بالحقوق الإنسانية.

وأشاد جهانغيري بالأجواء السائدة على سوق العملة الصعبة المحلية رافضاً الكذبة الأمريكية القائمة على تسليم ايران 150 مليار دولار بعد التوقيع على الإتفاق النووي.

و وصف هذا المسؤول الايراني الرفيع هذه النسبة الضئيلة من المبلغ الذي دُفعَ للشعب الايراني بأنه حق من حقوقه التي لاسبيل في النقاش حولها.

وصرّح جانغيري بأنّ ايران لديها 100 مليار دولار إحتياطي من العملة الصعبة كما أنها مستمرة في بيع النفط وعمليات النقل وشراء السلع وتوفير الحجم الأكبر من حاجة البلد للدواء.

وأكّد النائب الاول لرئيس الجمهورية على تخصيص الحكومة 3.5 مليار دولار لصالح توفير الادوية منذ 21 مارس 2018 فضلاً عن تخصيصها 13 مليار دولار لتوفير السلع الأساسية.

وأكّد جهانغيري على عدم حدوث أية مفاجأة بعد الرابع من نوفمبر (بدء الجولة الثانية من الحظر الامريكي ضد البلاد) رغم عدّ الساسة الامريكيين الساعات لحلول هذا اليوم الذي خططت ايران بجدارة لمواجهته.

وثمّن جهانغيري الجهود والخدمات التي وفرتها ايران والعراق لزوار أربعين الإمام الحسين(ع).