بن هودجز: على الاوروبيين أن يفكروا بالدفاع عن أنفسهم فليس بامكان اميركا فعل ذلك
طهران- كيهان العربي:- بالتزامن مع المناورات الواسعة لحلف الناتو في النروج، فقد قال القائد السابق للقوات الاميركية باوروبا بن هودجز، للاوروبيين، ينبغي ان تفكروا في الدفاع عن انفسكم فليس بامكان اميركا ان تحميكم من روسيا والصين.
فعلى طول اسبوعين يقيم حلف الناتو في النروج مناوراته العسكرية وهي الاكبر منذ الحرب الباردة بمشاركة خمسين الف مقاتل، وعشرة آلاف مدرعة واكثر من 300 مقاتلة حربية ومروحية، وفرقاطات. ويشكل الجيش الالماني ثاني قوة بعد اميركا في عدد القوات المشاركة بواقع عشرة آلاف مجند.
والسبب في ذلك لان المانيا ستترأس في عام 2019 مجموعة التدخل السريع لحلف الناتو. كما وتشترك الى جانب دول الحلف الـ 29 الاعضاء دولتان هما السويد وفنلاندا في هذه المناورات العسكرية. والهدف من هذه المناورات الاستعداد للدفاع عن اي دولة من الحلف تتعرض لخطر.
وبالرغم من الوجهة الحقيقية لاجراء هذه المناورات بانها تحد لروسيا، الا ان احد جنرالات القوات الاميركية المستقرة في اوروبا قد طالب من الحلفاء الاوروبيين في الناتو بتصعيد قدراتهم الدفاعية اذ لا مجال لواشنطن ان تدافع عن اوروبا قبال روسيا من جهة والصين من جهة اخرى.
وصرح "بن هاجز" القائد السابق للقوات الاميركية في اوروبا خلال كلمة له في الاجتماع الامني في بولندا، قائلاً: "على الدول الاوروبية ان يهموا باجراءات اوسع لضمان استعدادهم الدفاعي قبال القدرة العسكرية الروسية، اذ على اميركا ان تعير جل انتباهها للدفاع عن مصالحها في اقيونيسيا".
واضاف "بن هاجز":"ان اميركا تأمل بقاعدة اوروبية مقتدرة في موازاة قدرتها، وارى انه يحتمل خلال الـ 15 عاماً القادمة ان تقع الحرب مع الصين. فالاستقرار الاوروبي يصب في صالح اميركا، وسنعمل بتركيز رؤوس اموالنا في اوروبا. كما ان التدريب واستقرار القوات بشكل دائم بهدف الاستعداد لاي احتمال من وقوع حرب في المحيط الهادئ خلال السنوات 15 القادمة".