دبلوماسي: الجمهورية الإسلامية تنادي بحوار الأديان وتدعم السلام
كوالالمبور-إرنا:- أكد سفيرنا لدي الفلبين 'محمد تنهايي' في إجتماع الأديان ان إيران بوصفها اول من طرح مبادرة حوار الاديان طالما دعمت احلال السلام في العالم وبلورت سياساتها على أسس الإبتعاد عن العنف والحروب.
وأضاف تنهايي امس السبت، خلال هذا الاجتماع الذي عقد في مانيلا، ان أتباع الديانات الزرادشتية واليهودية والمسيحية يعيشون الى جانب اخوانهم المسلمين في إيران بكل سلام كما ان القوميات الإيرانية المختلفة من أتراك وبلوج واكراد يتعايشون بصفاء وسلام بال وان تنوع مكونات المجتمع الإيراني يشكل عاملا لنشأة حياة مشتركة قائمة على الالفة والتعايش مع بعضهم الآخر.
وأكد ان إيران تتسم بتنوع الديانات ولها حضارة عريقة تمتد الى آلاف السنين.
وفي سياق متصل، أكد المستشار الثقافي الإيراني في مانيلا، ان الجماعات المتطرفة في أرجاء العالم تحاول باسم الدين القضاء على معتقدات الاخرين بما تقوم به من قتل واغتيال للأبرياء ودمار حياة المجتمعات.
وشدد جعفري ملك، ضرورة تمسك الأتباع الحقيقيين لمختلف الديانات بالقواسم المشتركة بينهم والتأكيد على الإتحاد والوفاق والسلام أكثر من أي وقت مضي.
وشارك في هذا الاجتماع ممثل البابا فرانسيس في مانيلا وممثلون عن جامعة القدس توماس والجامعة المسيحية والجامعة الحكومية ومنظمة مؤتمر الاساقفة في الفلبين ومجلس الائمة المسلمين و الكنيسة الانجليكية وكنيسة بي سي اي سي و كنيسة المورمون والبوذيين وحركة فوكولارا الايطالية ومنظمة يوني هارموني بانتر في مانيلا والمنظمة العقائدية لشرطة الفلبين.