محافظ البنك المركزي يعلن قرب افتتاح خط التبادل المالي بين ايران و اوروبا
طهران-فارس:- أعلن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي بان خط التبادل المالي مع اوروبا سيفتتح قريبا.
وورد على حساب همتي الشخصي في موقع اينستغرام للتواصل الاجتماعي، ان تفاصيل الخط المالي للقيام بالنشاطات التجارية بين ايران والاتحاد الاوروبي تم بحثه في بروكسل الاسبوع الماضي.
واوضح، ان هذا الخط المالي يقوم على تفهم مشترك حول رغبة الشركات والناشطين الاقتصاديين الايرانيين والاوروبيين لاقامة واستمرار العلاقات التجارية رغم الانسحاب الاحادي للولايات المتحدة من الاتفاق النووي.
وتابع: انه في هذا السياق وبهدف معالجة المشاكل ذات الصلة بالمدفوعات المالية فان فتح خط مالي اوروبي وضع على جدول اعمال الجانبين حيث ان هذا الخط سيمنح المجال للمصدرين الاوروبيين والايرانيين لاستلام العملة الاجنبية للسلع المصدرة.
ويعد الخط المذكور اتفاقا ماليا ثنائيا بين ايران والاتحاد الاوروبي حيث ان الجانبين يؤكدان على ادخاله حيز التنفيذ بسرعة، ومن المتوقع وضع اللمسات النهائية على تفاصيل وطرق استخدام هذا الخط واطلاع المواطنين والناشطين الاقتصاديين عليه.
من جهته قال مساعد رئيس البنك المركزي للشؤون الدولية حسين يعقوبي مياب': لقد فعل الأمريكيون كل ما بوسعهم قبل 4 نوفمبر. لكن مع التخطيط، نحاول تخفيض تكاليف العقوبات وان لانسمح بوقف تدفق تجارة البلاد، بينما الأوروبيون لسبب ما، لا يريدون التخلي عن التجارة مع إيران.
وأضاف يعقوبي: أعتقد أن الأوروبيين لن يتخلوا قريبا لسببين، أولاً بسبب حربهم التجارية مع الولايات المتحدة ، وثانياً ، أنهم يسعون الى تقوية موقف أوروبا في الاقتصاد الدولي.