kayhan.ir

رمز الخبر: 84569
تأريخ النشر : 2018October27 - 21:27
مؤكدا على اهمية اعادة الاستقرار الى مدينة كركوك..

الرئيس العراقي: سنعمل على انهاء المشاكل العالقة بين بغداد واربيل وفق الدستور

بغداد – وكالات: أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، امس السبت على اهمية اعادة الاستقرار الى مدينة كركوك، فيما بين انه سيتم العمل على انهاء المشاكل العالقة بين بغداد واربيل.

وقال صالح في مؤتمر صحفي، عقب وصوله الى مدينة السليمانية انه " من الضروري على الحكومة الجديدة اعادة ثقة المواطن بالحكومة، مشيرا الى انه سيعمل على الحفاظ على حقوق الكرد في بغداد وانهاء المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد وفق الدستور".

وأكد " العمل على اعادة استقرار الاوضاع في مدينة كركوك وتطبيعها وخصوصا الجانبين الاداري والامني" ، لافتا الى ان صنع القرارات ستكون بيد اهالي المحافظة.

واشار رئيس الجمهورية، الى انه " سيعمل على تعويض متضرري حريق سوق البالة في اربيل" ، كما عزّى اهالي الضحايا الذين لقوا مصرعهم اثر السيول التي اجتاحت مناطق عديدة في اقليم كردستان."

يشار الى ان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد وصل الى مدينة السليمانية، في أول زيارة رسمية له منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية كل من كوسرت رسول علي، نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، ومحافظ السليمانية وقائم مقامها ، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وشخصيات سياسية وحزبية عدة.

بدوره شدد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي على ضرورة تعزيز الجهد الاستخباري وملاحقة الخلايا الارهابية للقضاء عليها.

عبد المهدي واثناء زيارته وزارة الدفاع، وعقد اجتماعا مع القيادات العسكرية لفت الى ان الجيش لايُستخدم في القمع وانما في حماية الشعب، مشيرا الى اهمية تطوير قدرات الجيش والتدريب.كما تابع عبد المهدي، أن العراق يرغب بتوطيد علاقاته مع دول الجوار والمجتمع الدولي على اساس المصالح المشتركة والبحث عن المشتركات التي هي اكثر من الخلافات.

من جهته كشف النائب عن تحالف البناء احمد الكناني, عن تسلم رئاسة ‏مجلس النواب لمشروع نيابي بشأن إنهاء التواجد العسكري ‏الاجبني في العراق, مؤكدا أن الحكومة المقبلة ملزمة بحفظ ‏سيادة البلاد.

وقال الكناني في تصريح اطلعت عليه آفاق ،ان" القوات الاجنبية استقدمت في عهد ‏الحكومة السابقة دون التصويت عليها من قبل مجلس النواب، ‏داعيا الحكومة الحالية إلى ضرورة "انهاء التواجد العسكري ‏الاجنبي او إبرام اتفاق امني باشراف نيابي.‏ واضاف الكناني ان ‏‏"التواجد الأجنبي في العراق لم يعد له فائدة بعد اعادة تأهيل ‏القوات المسلحة وقدرتها على مواجهة الارهاب ودحره. ‏