kayhan.ir

رمز الخبر: 84472
تأريخ النشر : 2018October24 - 20:50
لم تأت بقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي..

تشاوش أوغلو: طالبنا واشنطن باستثناء تركيا من العقوبات على إيران



طهران-ايسنا:-قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، إن تركيا طالبت الجانب الأمريكي باستثنائها من العقوبات على إيران التي ستدخل حيز التنفيذ في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

جاء ذلك في تصريحات للأناضول، امس الأربعاء، أكد خلالها تشاوش أوغلو أن تركيا "أبدت موقفها بشكل واضح" للولايات المتحدة في هذا الخصوص.

وأضاف أنه رغم وجود بعض الخلافات بين تركيا وإيران في بعض المسائل، إلا أن إيران تعتبر بلدا جارا، وتركيا تزاول معها التجارة وتشتري منها النفط والغاز الطبيعي.

ولفت تشاوش أوغلو إلى قول الرئيس رجب طيب أردوغان عقب تصريحات نظيره الأمريكي دونالد ترامب: "تركيا تشتري الغاز الطبيعي من إيران وروسيا، وهي مضطرة للشراء منهما ما لم تنوع مصادر شراء الغاز الطبيعي".

وبيّن أن الولايات المتحدة تفرض عقوبات أحادية الجانب على إيران، وتعارض ذلك كل من اليابان وتركيا وآسيا وبلدان الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن العقوبات الأمريكية على إيران لم تأت بقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

ولفت إلى أنهم أبلغوا الجانب الأمريكي بضرورة إجراء مشاورات مع بلدان المنطقة البلدان التي تزاول التجارة مع إيران بخصوص العقوبات على طهران؛ لأن قرارهم أحادي الجانب.

وأردف: "الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني، فيما لم ينسحب الاتحاد الأوروبي والبلدان الأوروبية من الاتفاقية؛ ما يعني أنهم يبدون أهمية لها".