شركات الادوية الإيرانية تتحدى الحظر الأميركي
طهران – كيهان العربي:- سجلت الشركات المنتجة للدواء في البلاد زيادة كبيرة في حجم انتاجها، بما في ذلك صادراتها الى عدد كبير من الدول رغم الحظر الأميركي واستهداف الصناعات الدوائية في البلاد.
وتنتج شركة ثامن أكثر من ستين مليونا من الأمصال سنويا، ويعكف خبراؤها على انتاج ثمانين نوعا من الأدوية الخاصة بمعالجة الأمراض المستعصية.
ولا تتوقف الأيادي في شركة "ثامن" إحدى أكبر وأولى الشركات الإيرانية الدوائية في إنتاج ستين مليون قطعة من الأمصال سنويا على مدار أربعة و عشرين ساعة كل يوم بمشاركة حوالي سبعمئة عامل.
وتؤمن الشركة مايزيد عن واحد وثلاثين بالمئة من حاجة إيران لأنواع الأمصال و تنتج إيضا جزءا كبيرا من محلول غسيل الكلى البريتوني والدموي حيث تلبي بذلك حاجة مرضى الفشل الكلوي في البلاد.
ويلعب مختبر الشركة دورا حيويا في الرقابة على المنتوجات ليس فقط في ما ينتج بالشركة فحسب بل مختبر متطور على صعيد شرق البلاد ويقدم خدمات لأكثر من عشرة مراكز صناعية و إنتاجية.
ويؤمن باحثو الشركة أن لا مانع أمامهم للوصول إلى الإكتفاء الذاتي في إنتاج ثمانين نوعا آخر من الأدوية الخاصة بالأمراض صعبة العلاج و غيرها التي مازالت تستورد من خارج البلاد الخطوة التي وصفت بالموقف العملي لمواجهة الحظر الأمريكي المفروض لمنع توريد الدواء لإيران.