طهران:التعاون بين الجنوب - جنوب يسهم في تحقيق الأهداف الوطنية للدول
طهران-إرنا:- قال مساعد وزير الخارجية في شؤون الدبلوماسية الاقتصادية غلام رضا أنصاري امس الثلاثاء: إنّ التعاون التنموي بين الجنوب - جنوب من شأنه أن يحقق الغايات الوطنية للدول.
وخلال كلمة ألقاها في الملتقى الوطني الذي اُقيم تحت عنوان «الأساليب الحديثة للنهوض بالدبلوماسية الاقتصادية مع التأكيد علي التعاون التنموي» دعا أنصاري الى تقديم شرح عن ضرورة التعرف على الأساليب الحديثة والإبداعية الواردة في إطار الدبلوماسية الاقتصادية الى جانب الاهتمام بالأساليب التقليدية المألوفة.
و وصف أنصاري التعاون التنموي خاصة بين الجنوب - جنوب بأنه اسلوب من شأنه ان يساعد الدول على تحقق أهدافها الوطنية على الصعيد الدولي خاصة في الشأن الاقتصادي.
وألقى ممثل الأمين العام للامم المتحدة ومدير مركز التعاون بين الجنوب - جنوب التابع للامم المتحدة (UNOSSC) «خورخه تشديك» كلمة في الملتقى قال فيها: إنّ ايران ذات كفاءات وطاقات كثيرة تستطيع إشراك باقي الدول فيها.
كما إعتبر تشديك التعاون بين الجنوب - جنوب عبر تفعيل أساليب ثنائية أو تعاون ثلاثي، فرصة ملائمة أمام الجمهورية الاسلامية لكي تنوّع شركاءها الدوليين.
كما رأى تشديك بأنّ هذا النوع من التعاون سيحقق المصالح المتبادلة الثنائية ويفتح مجالات واسعة وفرصا أمام ايران إقتصادياً.
كما شاركت في الملتقي 300 شخصية محلية مثلت وزارات ومؤسسات حكومية إضافة الى مشاركة سفراء ودبلوماسيين أجانب لدي طهران وأعضاء من الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية.