kayhan.ir

رمز الخبر: 84397
تأريخ النشر : 2018October23 - 21:03

إيران وافريقيا تؤكدان ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية


الجزائر-إرنا:- عقد اجتماع الحوار الثقافي الإيراني-الافريقي واستمر يوما واحدا بحضور عدد من المفكرين الافريقيين في العاصمة الجنوب أفريقية بريتوريا، أكد خلاله الباحثون والمفكرون الافارقة ضرورة تعزيز وتوثيق العلاقات بين دول جنوب أفريقيا وإيران.

وتم خلال هذا المؤتمر الذي عقد جنوب أفريقيا، تسليط الضوء على تعزيز الحوار الثقافي بين إيران وجنوب أفريقيا بمشاركة ممثلي عدد من الدول الافريقية وأساتذة بارزين في العلوم الإنسانية من جنوب افريقيا.

وتطرق رئيس مركز دراسات العلوم الانسانية في جنوب افريقيا 'تشريل هندريكس' الى دور الجمهورية الإسلامية والطاقات المتوفرة للتعاون المشترك مؤكدا ان الدبلوماسية الثقافية تلعب دورا كبيرا في توثيق علاقات الدول مع بعضها الآخر.

وأكد سفيرنا لدى جنوب افريقيا محسن موحدي قمي، على ان العلاقات الثنائية بين إيران وجنوب افريقيا تتمتع بتاريخ عريق يعود الى أربعة آلاف عام ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام وان سياسة الجمهورية الإسلامية قائمة على الحفاظ على علاقتها مع الدول المستقلة وان تعزيز العلاقات مع دول جنوب أفريقيا يأتي ضمن أولوياتها.

في جانب آخر من حديثه، قال ان ايران قطعت علاقاتها مع نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا بعد انتصار الثورة الاسلامية وأقامت علاقات وثيقة مع الجماعات المناضلة والمتطلعة للحرية وذلك في سياق دعمها للمظلومين في مختلف أرجاء العالم، واستأنفت علاقاتها مع جنوب افريقيا بعد انهيار نظام الفصل العنصري في التسعينات.

وقدم خلال الاجتماع، عدد من الأساتذة والباحثين المشاركين في هذا الإجتماع من تنزانيا وكينيا وزيمبابوي وبوتسوانا وجنوب افريقيا الى جانب رئيس مركز الدراسات في رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية مقالاتهم فيما يخص العلاقات الثقافية بين إيران وافريقيا.