طهران: منتهكو حقوق الانسان يجب ان يتحملوا مسؤولية جرائمهم
جنيف- فارس:- أكد المتحدث باسم لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الايراني، علي نجفي خوشرودي، أن ايران تؤمن أن على منتهكي حقوق الانسان ان يتحملوا مسؤولية جرائمهم وان يحصلوا على محاكمة عادلة مع رد قضائي وتأديبي مناسب.
وفي كلمة له أمام إجتماع لجنة السلام والأمن الدولي التابعة للإتحاد البرلماني الدولي (IPU) المقام في مدينة جنيف بسويسرا، أشار نجفي الى موضوع منع استخدام المرتزقة كأدوات لزعزعة السلام، وقال: ان الجمهورية الاسلامية تؤمن أن على جميع الاطراف في أي نوع من الصراع المسلح سواء كان دوليا او داخليا، أن يحترموا القوانين الدولية الانسانية وحقوق الانسان الدولية، وعلى منتهكي هذه الحقوق ان يتحملوا مسؤولية جرائمهم التي يرتكبونها، وفي ذات الوقت سينالون محاكمة عادلة مع رد قضائي وتأديبي مناسب.
وأردف: رغم انهم يقاتلون الى جانب الجماعات المسلحة التي تشارك بشكل فاعل في الحرب، فإن المرتزقة لا يتمتعون بالحقوق الخاصة المقررة في مواثيق جنيف الاربعة المصادق عليها في 1949، من قبيل الحق في اعتبارهم مناضلون او أسرى حرب، الا ان عليهم (المرتزقة) ان يحترموا الحقوق الخاصة بالحرب وحقوق الانسان الدولية بناء على الميثاق المذكور وسائر معاهدات حقوق الانسان ومواثيقها.