نوبخت: ايران صدرت 313ر2 مليون برميل من النفط
طهران-فارس:- أعلن رئيس منظمة التخطيط والميزانية محمد باقر نوبخت امس الاربعاء، أن تقريرا لوزارة النفط أفاد انه تم تصدير 2.313 مليون برميل من النفط الخام بسعر متوسط 70.76، وهو أعلى من السعر المحدد في الميزانية.
وفي حديثه خلال الاجتماع التاسع للجنة إعداد وتدوين مشروع الميزانية للعام الايراني القادم (يبدأ في 21 آذار/مارس 2019)، قال نوبخت: حسب تقرير صندوق النقد الدولي، فإن الوضع الاقتصادي لإيران خلال عام 2017 كان الافضل من بين الكثير من الدول المصدرة للنفط بما فيها السعودية، في قطاع النفط ومن حيث تقليل البطالة والحد من التضخم.
وبيّن نوبخت ان بيانات المؤشرات خلال السنوات الاربع الماضية، تشير الى نمو ملموس في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما فيها خفض نسبة التضخم الى دون 10 بالمائة وخلق فرص مناسبة للعمل، الامر الذي يشير الى الأداء الناجح لزملائنا خلال هذه الفترة، وأمل ان نتجاوز هذه الصدمة المختلقة والضيق الذي نمر به بسرعة، وأن نواصل النمو الذي حققناه في السابق.
وتابع: افادت التقارير اننا حققنا أفضل المؤشرات الاقتصادية من بين الدول المصدرة للنفط، الامر الذي يوضح نجاحنا، لذلك فإننا في الظروف الراهنة نمضي قدما بالاقتصاد وفق ذات النسق والوتيرة من النمو البطيء.
وأشار رئيس منظمة التخطيط والميزانية العامة في ايران، الى تقرير وزارة النفط خلال الاسبوع الماضي، وقال: ان هذا التقرير يبين اننا تمكنا من تصدير مليونين و313 ألف برميل من النفط بسعر متوسط بلغ 70 دولارا و76 سنتا، في حين اننا حددنا سعر برميل النفط لميزانية لعام الحالي في حدود 55 دولارا.