kayhan.ir

رمز الخبر: 84025
تأريخ النشر : 2018October16 - 20:50
داعية لعدم الصمت تجاه غطرستها..

طهران: تهديد دول العالم بات 'اداة' سياسة اميركا الخارجية



نيويورك-ارنا:- قال ممثلنا الدائم لدى الامم المتحدة غلام علي خوشرو ان تهديد الدول الاخرى بات اليوم اداة لسياسة اميركا الخارجية مؤكدا ان ذلك ينتهي بإضعاف الامم المتحدة وميثاقها.

واضاف خوشرو في اللجنة السادسة للجمعية العامة للامم المتحدة التي خصصت لبحث ميثاق الامم المتحدة ، اضاف ان منع التهديد واللجوء الى العنف هو من اهم انجازات الامم المتحدة ورغم ذلك نرى بعض الدول تلجأ الى العنف والتهديد ضاربة عرض الحائط القوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة معرضة بذلك مصداقية الامم المتحدة الى الخطر.

وفيما يتعلق بعقوبات مجلس الامن قال ممثل ايران الدائم لدى الامم المتحدة ان العقوبات لابد ان تكون الخيار الاخير وحينما يكون هناك تهديدا حقيقيا للسلام او انتهاكا له وذلك بعد التأكد من وقوع ذلك .

واوضح ان تلك المجموعة من العقوبات التي تكون بدافع النفوذ السياسي غير قانوني من الاساس.

وشدد خوشرو بالقول 'نحن اليوم نشهد مسارا جديدا لاستخدام التهديد ضد الدول باعتباره اداة للسياسة الخارجية وهذا مايحصل بالفعل في الامم المتحدة.

وقال ان تهديد الدول بوقف المساعدات المالية فيما اذا صوتت لقرار خاص او تهديدها بعاقبة تصويتها في الجمعية العامة للامم المتحدة كلها نماذج تؤكد هذا الموضوع وتنتهي باضعاف الامم المتحدة وهو ما يتناقض تماما مع اهداف تأسيس لجنة الميثاق وتعزيز دور الامم المتحدة.

من جهة اخرى دعا سفير ومساعد ممثليتنا الدائمة في نيويورك اسحاق آل حبيب، العالم لعدم التزام الصمت تجاه غطرسة وتفرد اميركا.

جاء ذلك في كلمة القاها آل حبيب في اجتماع لجنة نزع السلاح والامن الدولي المنعقد في الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وتابع آل حبيب، ان هذا الوضع يضر الدبلوماسية والتعددية ولا ينبغي للمجتمع الدولي التزام الصمت تجاه تجاهل القرارات الدولية ونزعة التفرد الاميركية.

وصرح ، انه على جميع الحكومات المبادرة لازالة التهديد النووي الذي يشكله هذا الكيان وان يعمل مجلس الامن الدولي بمسؤوليته في هذا المجال ايضا.