kayhan.ir

رمز الخبر: 84006
تأريخ النشر : 2018October16 - 20:47
بعد مباحثاته مع وزير الطاقة الروسي في موسكو..

وزير النفط: ترامب ليس قادرا على خفض أسعار النفط ولا يمكن زيادة الانتاج



طهران-فارس:- أكد وزير النفط بيجن نامدار زنكنة، انه ليس بمقدور الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان يخفض أسعار النفط بالمكابرة.

وفي تصريحه للمراسلين بشأن محادثاته مع وزير الطاقة الروسي امس الثلاثاء، قال زنكنة: كانت القضايا العامة لأسواق النفط وظروف الحظر محور المحادثات في هذا اللقاء.

وبشأن تدخل أميركا في أسواق النفط، بيّن زنكنة ان الاميركان يفرضون بعض الظروف على سوق النفط، وفي الحقيقة انهم يوخزون انفسهم ثم يتأوهون ويقولون تعالوا حلوا مشكلتنا، مصرحا: لابد من القول لهم، لا داعي لأن توخزوا أنفسكم، ويكفي ان ترفعوا الحظر لتتعدل الاسعار، وتخرج السوق من حالة اللاتوازن.

وأكد وزير النفط ، ان هناك نقصا في عرض النفط في السوق، وأن ايا من المنتجين لا يمكنهم رفع الانتاج، في حين أن السعودية استخدمت مخزونها النفطي.

وأوضح: ان ترامب يتصور انه يمكنه ان يخفض أسعار النفط بالمكابرة، وصرح: ان السوق الآن ملتهبة ومحفوفة بالمخاوف، وهذه المخاوف ليست لهذه الايام وانما المخاوف من المستقبل. إذ أن الدول المنتجة للنفط تتعرض للحظر الواحدة تلو الاخرى، لكن الى متى يمكن ان تستمر هذه الظروف؟ وماذا سيكون مستقبل السوق؟

ولفت زنكنة الى ان السوق يمثل آلية ذكية ليست مبنية على الفردية.. فترامب لم يتمكن من إقناع السوق، لذلك فإنه يواجه المشكلات باستمرار.. ونحن كذلك جزء من السوق.

وبشأن المفاوضات النفطية بين ايران واوروبا، قال وزير النفط ان الموضوع قيد المتابعة، وسيتم الاعلان عن النتائج بعد تحققها. وقد أعلنا مرارا اننا لا نكشف معلوماتنا لأميركا بشأن تجاوز الحظر.