ايران في المرتبة 22 في المواصفات القياسية بين 163 بلداً
طهران – كيهان العربي:- شهدت العاصمة طهران الاحتفاء باليوم العالمي للمواصفات القياسية بحضور النائب الأول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري وعدد من المسئولين، بهدف تبيين الآثار والفوائد الإيجابية للتقييس في حياتنا اليومية.
وقال جهانغيري في الاجتماع هذا اليوم فرصة مناسبة من أجل العمل على تحسين حياة المواطنيين، ويتوجب على القائمين بتعيين المعايير العالمية بالجلوس مع بعضهم ليرسموا خطط واضحة لتأمين الرفاهية المناسبة للإيرانيين.
يأتي هذا الاحتفاء في ظل تحقيق العديد من الإنجازات الهادفة الى دعم وتعزيز التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالمواصفات القياسية، حيث أكد المشاركون على وجوب الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك ورفع مستوى جودة القطاعات الصناعية والإنتاجية والخدمية.
من جانبها أكدت مديرة مؤسسة المواصفات القياسية الوطنية نيرة بيروزبخت، نحن منتسبون الى مؤسسة المواصفات القياسية العالمية منذ 60 عاماً، وقد استطعنا خلال العام الماضي أن نحتل المرتبة 22 من بين 163 بلداً، وأصبح لدينا عضو إيراني في اللجنة الفنية لهذه المؤسسة التي تتكون من 15 عضوا."
يذكر بأنه في مثل هذا اليوم أعلن عن إنشاء المنظمة الدولية للمواصفات القياسية "الإيزو" حيث اجتمع أعضاء 25 دولة في لندن عام 1946 وتم الاعلان عن إنشاء منظمة عالمية جديدة للتقييس لغرض توحيد المواصفات القياسية ودعم وتسهيل التبادل التجاري.