kayhan.ir

رمز الخبر: 83916
تأريخ النشر : 2018October15 - 21:02
مؤكدا له اخذ النظر بالاعتبار سيادة البلد ومصلحته الوطنية في تثبيت الاستقرار..

الرئيس العراقي للمبعوث الاميركي: على واشنطن تجنيب العراق تبعات التوترات الاقليمية بالمنطقة



*الصدر في رسالته إلى الكرد: لتكن كركوك مثالا للتعايش السلمي لكل الطوائف وترك المحاصصة

*محكمة القضاء الاداري تلغي قرار إعفاء الفياض من جميع مناصبه وتعيده اليها

*الحشد الشعبي يستكمل خطة انتشار قواته وتحصين محيط ‏مكحول شمال صلاح الدين

بغداد – وكالات: طالب رئيس الجمهورية، برهم أحمد صالح، الولايات المتحدة الامريكية ضرورة تجنيب العراق تبعات التوترات الإقليمية الناشبة بالمنطقة.

جاء ذلك خلال لقائه نائب وزير الخارجية الأمريكية جون سوليفان، وفق بيان صادر عن مكتب صالح، وتلقته سكاي برس، مضيفاً، أن "رئيس الجمهورية استقبل في قصر السلام ببغداد نائب وزير الخارجية الأمريكية جون سوليفان، إلى جانب السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سليمان".

وشدد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء على ضرورة "تجنيب العراق وزر وتبعات السياسة الدولية والتوترات الإقليمية، والأخذ بنظر الاعتبار موقع ووضع العراق، والتأكيد على سيادة العراق ومصلحته الوطنية في تثبيت الاستقرار بما يسهم في إعادة الإعمار وتطوير البنى التحتية للمناطق المتضررة من الإرهاب"، وفق البيان.

من جانبه جدد نائب وزير الخارجية سوليفان "مساندة بلاده للعراق في شتى الميادين"، مؤكدا "سعي بلاده لتطوير علاقاتها مع العراق وتعزيز التعاون المشترك خصوصا في المجالات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار"، حسب البيان

من جهته وجه زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر،امس الاثنين، رسالة إلى أكراد العراق وسياسييهم، دعاهم فيها إلى ترك المحاصصة وإبعاد الفاسدين، فيما خاطبهم قائلا: "لتكن كركوك مثالا للتعايش السلمي لكل الطوائف".

وقال السيد الصدر في رسالته التي نشرها على حسابه الرسمي في تويتر واطلعت عليها "الاتجاه برس"، "أردناكم أن تعيشوا معنا بلا انفصال وهذا أعلى معاني الحب لنكون سوية في عراق موحد، وأردناكم موحدين أقوياء أعزاء لا تظلِمون ولا تظلَمون".

وأضاف "وسنتقاسم لقمة العيش بيننا بالعدل والإنصاف ولن نسمح بالتعدي عليكم ونحن نعلم أن فيكم من هو محب الإعتدال ولا يفرق بين كردي وعربي إلا بالتقوى وحب الوطن".

وتابع السيد الصدر "فهلموا إلى أن ننقذ العراق ونترك المحاصصة ونبعد كل فاسد ولنجدد العهد للعراق بوجوه جديدة نزيهة تحفظ هيبتكم وترفع منزلتكم بعد أن نعز العراق وشعبه".

وأكمل "وليتوحد جيلكم القديم بالجيل الجديد ولنكون وإياكم من دعائم العراق ولتكون كركوك مثالا للتعايش السلمي لكل الطوائف والأعراق".

من جانبها استكملت عمليات الحشد الشعبي محور صلاح الدين خطة انتشار ‏القطعات وعمليات التحصين في محيط جبال مكحول شمال صلاح ‏الدين.‏

هذا وينفذ الحشد الشعبي بين الحين والاخر عمليات عسكرية لتعقب ‏فلول "داعش" في صلاح الدين في اطار استراتيجية لانهاء اي ‏وجود لخلايا نائمة تابعة لداعش.‏

من جهته أعلن المكتب الاعلامي لرئيس هيئة الحشد الشعبي المقال فالح الفياض، امس الاثنين، عن صدور قرار من محكمة القضاء الاداري بإلغاء قرار رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي القاضي بإعفاء الفياض من مناصبه، مشيرا الى أن المحكمة قررت اعادت الفياض الى جميع مناصبه الحكومية.

وقال المكتب في بيان، إن "محكمة القضاء الاداري الغت، امس قرار رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي القاضي بإقالة مستشار الامن الوطني ورئيس جهاز الأمن الوطني ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض"، مبينة انها "قررت اعادته الى جميع مناصبه الحكومية". وأضاف المكتب أن "مصدراً في المحكمة ابلغنا أن الالغاء جاء على اعتبار أن "المسوغ الذي وضعه العبادي لاقالة الفياض غير مقنع ولاقانوني ولايستند الى فقرات الدستور".

مشيدة بالعمليات الفدائية الاخيرة..

حماس: تصعيد المقاومة الطريق الأقصر للتحرر من الاحتلال الصهيوني

*19 إصابة بقمع جيش الاحتلال الحراك الشعبي البحري الثاني عشر شمال القطاع

غزة – وكالات: أشادت حركة حماس بالعمليات الفدائية الأخيرة في الضفة المحتلة، ومنفذيها، مشددة على أن تصعيد شعبنا للمقاومة بأشكالها كافةً هو الطريق الأقصر للتحرر من الاحتلال ونيل الحقوق وبناء دولتنا الفلسطينية.

وشددت حماس في بيان لها، امس الاثنين، على أنه "ما دون ذلك أثبتته سنوات المفاوضات والتنسيق الأمني من ضياع وتيه".

وقالت: "يواصل أبطال شعبنا الفلسطيني المجاهد الرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، فمن بركان الأسبوع الماضي إلى بركان اليوم وبينهما حوارة، يسطّر المقاومون أروع ملاحم البطولة والتحدي في الدفاع عن المقدسات ورفض المؤامرات التي تحاك لتصفية قضيتنا الفلسطينية العادلة".

ورأت في ذلك "أقوى رسالة لكل الواهمين بأن الاعتداءات التي يمارسها الاحتلال بحق شعبنا في الضفة والمتظاهرين في غزة يمكن لها أن تفتّ من عزيمتنا، أو تكسر من شوكتنا".

واحتسبت عند الله منفذ عملية الطعن البطولية صباح امس الاستشهادي المقدام إلياس صالح موسى ابن بلدة بديا، مشددة على أن العملية جاءت ردًّا على جريمة المستوطنين بحق الشهيدة عائشة الرابي من البلدة ذات.

وأكدت حق شعبنا في الدفاع عن نفسه ومقاومة المشروع الاحتلالي الذي يعتدي على الإنسان والأرض في ظلّ دعم أمريكي وصمت دولي، ودعت المقاومين لمواصلة هذا الطريق الذي لا يفهم العدو سواه.

وأعدم جنود الاحتلال الإسرائيلي مواطنا بإطلاق النار المباشر عليه، اليوم الاثنين، بذريعة محاولته تنفيذ عملية طعن شمال مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهود عيان لمراسلنا أنَّ الحادث وقع قرب مفترق بلدة حارس شمال سلفيت، في المنطقة بين مستوطنتي "أرئيل" و"بركان".

وحسب موقع القناة السابعة العبرية؛ فإن جنود الاحتلال أطلقوا النار على المواطن إلياس صلاح ياسين من قرية بديا التي تسكن فيها عائشة الرابي التي قُتلت في هجوم للمستوطنين على مركبتها قبل أيام، بعد أن أشهر سكينا محاولا تنفيذ عملية طعن، ما أدى لإصابته بجراح حرجة، ما لبث أن استشهد متأثرا بجراحه بعدها.

من جانب اخر أصيب عدد من المواطنين مساء امس الاثنين؛ بقمع الاحتلال الصهيوني الحراك البحري الثاني عشر والمتظاهرين المؤازرين له شمال قطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة إن حصيلة القمع الإسرائيلي للمشاركين في الحراك البحري السلمي بلغ 19 مصابا.

وانطلق عصر امس الاثنين، المسير البحري الـ 12 لكسر الحصار عن قطاع غزة بمشاركة الآلاف من أبناء شعبنا شمالي القطاع، قرب السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن المسير البحري انطلق الساعة 3 عصرًا من منطقة "الواحة" على شاطئ بلدة بيت لاهيا شمال القطاع بمشاركة 25 قاربًا، ومساندة حراك برّيّ في المنطقة ذاتها.

وإحتشد آلاف المواطنين يوم الاثنين من كل أسبوع لمساندة المسير البحري الذي أطلقته هيئة الحراك الوطني منذ أكثر من شهرين ضمن الفعاليات السلمية المطالبة بحق العودة وكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وقالت الهيئة المشرفة على المسير البحري إنه يأتي بالتزامن مع الذكرى السابعة لصفقة وفاء الاحرار وتحرير المقاومة الفلسطينية لأكثر من ألف أسير "لنؤكد أننا على عهد الأحرار وأنه آن الأوان لكسر هذا السجن الكبير الذي يحاصر فيه 2 مليون إنسان".