kayhan.ir

رمز الخبر: 83886
تأريخ النشر : 2018October14 - 20:32
معلنا ارتفاع عوائدنا النفطية..

جهانغيري: عثرنا على زبائن جدد لنفطنا وهناك من يريد الإلتفاف على الحظر الأميركي



طهران-إرنا:- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري: إنّ ايران عثرت على زبائن جدد لنفطها رافق ذلك إجراؤها مفاوضات مع زبائن سابقين للتوصل الى سبل جديدة للتعاون النفطي.

وخلال كلمة له في إحتفال اليوم العالمي لمعايير الجودة بطهران أشار جهانغيري الى فرض الولايات المتحدة حظراً أحادياً ضد ايران وأضاف: إنّ ايران رغم إنسحاب بعض الدول من شراء نفطها حصلت على زبائن جدد سيحلّون محلّ الدول المنسحبة.

ونوّه جهانغيري الى إرتفاع أسعار النفط عالمياً وقال: إنّه من ضمن الأحداث التي لم تكن على حُسبان واشنطن قد طرأت بالفعل وهي إرتفاع سعر النفط وعدم قدرة السعودية وباقي الدول في سد ثغرة نقص النفط في الأسواق.

وصرّح جهانغيري بأنّ سعر النفط حالياً بلغ ما يزيد عن 80 دولارا موضحاً بأنّ ايران باعت نصف حصتها ستكون عوائدها مضاهية لعوائدها قبل الحظر حينما كان سعر النفط أقل.

ونفى النائب الاول لرئيس الجمهورية أن تستطيع واشنطن تصفير بيع النفط الايراني بفضل عثور ايران على سبل جديدة ودخول القطاع الاقتصادي والشركات المحلية في هذه السوق.

ووصف جهانغيري النفط بأنه مادة استراتيجية لايستغني عنها العالم لافتاً الى مساعي الدول التي أعلنت عدم شرائها نفط ايران في الإلتفاف على الحظر الأمريكي وعودتها لشراء النفط من ايران.

وأعرب جهانغيري عن إعتقاده بأنّ البلاد قادرة على إدخال عملة صعبة عبر النفط والسلع غير النفطية وتوفير متطلبات الشعب من خلال دعم المصدرين المحليين لخلق ثبات واستقرار اقتصادي .

وطلب النائب الاول لرئيس الجمهورية من نشطاء البلد العاملين في الشأن الاقتصادي والتجاري، عدم الإصغاء الى الشائعات الكاذبة والمناخ المزيف الذي خلقه العدو لاستهداف المصالح الوطنية الايرانية.