حفيد نلسون ماندلا: النظام في "اسرائيل" يذكر بنظام الابارتايد
طهران/كيهان العربي: خلال الذكرى المئوية لولادة "نلسون مانديلا" الزعيم الراحل لحركة مناهضة الابارتايد في افريقيا الجنوبية، فقد قال حفيده "نكاسي زوليو ليله" في مقال لصحيفة الغارديان؛ ان للنظام الصهيوني وضعا مشابها لنظام التمييز العنصري (الابارتايد) في جنوب افريقيا.
وفي اشارة الى خلاص بلاده من الحكومة العنصرية، قال "نكاسي"؛ ان العالم مازال يشهد جرائم الابارتايد.
ونوه "نكاسي" الى انتقادات "ماندلا"، و"دسموند توتو" قسى من افريقيا الجنوبية للنظام الصهيوني، قائلا: "ارى تشابها بين القوانين العنصرية لاسرائيل وساساتها حيال الفلسطينيين مع النظام الابارتايد في افريقيا الجنوبية.
ونحن سكان افريقيا الجنوبية حين تمر علينا حالات عنصرية في اي بلد نقارنها بنظام الابارتايد. في الحقيقة ان الكثير قد التفتوا الى ان القمع الذي يمارسه النظام في اسرائيل حيال الفلسطينيين، يعتبر اسوأ مما حصل في افريقيا الجنوبية".
وحسب "نكاسي" فان؛ جدار الفصل، ولجان تاييد صلاحية التمييز العنصري، ونظام بطاقات فصل اليهود عن المسلمين، شبكة الطرق الخاصة بالمستوطنين وتقسيم المناطق في الضفة الغربية (ويشبه تخصيص مناطق مشخصة باسكان السود في نظام الابارتايد)، هي من جملة الموارد التي تقارب النظام الصهيوني بنظام الابارتايد في افريقيا الجنوبية.
واستطرد حفيد ماندلا بالقول: "رغم مرور سبعة عقود على الابارتايد، فان غصب اراضي الفلسطينيين وقتل المعارضين المدنيين في غزة، الا ان الشباب الفلسطينيين مستمرون في كفاحهم جيلا بعد آخر".
وخلص نكاسي" الى ان ماندلا حين وصف القضية الفلسطينية كأهم قضية اخلاقية في عصرنا الراهن، ومع فالعالم مازال صامتا. وجميعنا موظفون بالقيام بما يناسب للمساعدة في اقامة العدل والمساواة والحرية للفلسطينيين وان نواجه الابارتايد في كل مكان.