kayhan.ir

رمز الخبر: 83825
تأريخ النشر : 2018October13 - 22:13

مسؤول في السي آي ايه: غلق القنصلية الاميركية في البصرة تراجع امام حلفاء ايران


طهران/كيهان العربي: قال مسؤول سابق في البنتاغون، ان غلق القنصلية الاميركية في البصرة عزز من قدرات التيارات المناصرة لايران في العراق وعكس موقف سيئ عن اميركا.

فقد كتب "مايكل روبين" المسؤول السابق في وزارة الدفاع الاميركية والباحث في مؤسسة "اميركا اينتربرايز"؛ ان الاجراء الاميركي في تعطيل قنصليتها في البصرة عكس للمجاميع المؤيدة لايران من المنطقة بالتهديد.

ونشر "مايكل" على موقع "واشنطن اغزمينر" يقول: ان كان وزير خارجية اميركا "بومبيو" بصدد تصفية الحسابات مع ايران، فان اغلاق القنصلية الاميركية في البصرة يعتبر أسوأ انتخاب.

فالقنصلية واقعة في مطار البصرة الدولي وحسب الظاهر ان لاقذيفة او قنبرة قد اصابت قرب مبنى القنصلية او اطرافها، وحتى لو توصلت الاستخبارات الاميركية ان الميليشيات التابعة لايران بصدد استهداف القنصلية وملحقاتها فان اغلاق القنصلية لافائدة منها اذ ستعكس فكرة ان اميركا لا تقدر على المقاومة.

وضمن الاشارة الى ان "غلق القنصلية بدل دفع القوات الموالية لايران، سيقوي من مكانة هذه القوات" فقد اضاف "مايكل": لما كان اكبر سفارة في العالم هي السفارة الاميركية لدى بغداد وان اكبر قنصلية لها في اربيل شمال اقليم كردستان العراق فلا حضور للدبلوماسية الاميركية في جنوب العراق.

من جانب آخر فان حجم السفارة الاميركية في بغداد لا يتناسب مع نشاطاتها، وهي في الحقيقة اكبر مركز للنفقات الغير ضرورية لوزارة الخارجية الاميركية، اذ لا يوجد اي تبادل بين الدبلوماسيين والموظفين مع خارج العراق.

ان هذا الاجراء يمكن ان يحمل اميركا ردود فعل خارج العراق؛ فالقوات المتشددة في باكستان لا يرحبون بالتواجد الاميركي ببلدهم.