عقد آخر جلسة في محكمة لاهاي للبت في شكوى ايران ضد اميركا
طهران-إرنا:- بدأت الجلسة الرابعة والأخيرة من جلسات محكمة لاهاي الدولية للبت في شكوى ايرانية بسبب تجميد الولايات المتحدة ملياري دولار من ارصدة البنك المركزي الايراني.
واستمرت الجلسة حتى السابعة والنصف مساء امس الجمعة (حسب التوقيت المحلي) عرض فيها محامو بلادنا آخر ما لديهم من تصريحات ودفاع شفوي ومستندات.
وكانت جلسات هذه المحكمة بدأت منذ الاثنين 8 تشرين الاول /اكتوبر وستنتهي اليوم.
يُذكَر بأنّ معاهدة الصداقة التي اُبرمت عام 1955 بين طهران و واشنطن، نصت على لجوء البلدين الى محكمة لاهاي الدولية عند عدم نجاحهما دبلوماسياً في تسوية القضايا العالقة بينهما والواردة في بنود المعاهدة.
ومازالت هذه المعاهدة سارية المفعول رغم قطع البلدين العلاقات السياسية بينهما، ذلك لأنّ كلاً منهما لم يعلن رسمياً انسحابه منها.
وقد نجحت الجمهورية الاسلامية في الثالث من تشرين الاول /اكتوبر هذا العام في انتزاع قرار لصالحها من هذه المحكمة الدولية يُزيل الحظر عنها في قطاع الدواء والمواد الغذائية والأجهزة الطبية وقطاع الطيران.