وزير الاتصالات: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تضمن السلام في المنطقة
طهران-ارنا:- قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد اذري جهرمي إن المنطقة الأوراسية، بما فيها إيران وآسيا الوسطي والقوقاز، تعد منطقة جيدة للغاية لتشغيل الأطروحة الإقليمية، كما أن العلاقات التجارية بين الدول داخل المنطقة، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تضمن السلام في هذه المنطقة.
و أكد اذري جهرمي يوم الخميس في اجتماع عشق اباد، على الحاجة ببناء منطقة إقليمية قوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مضيفا أن الشعور بالتضامن مع مواطني المجتمعات الأخرى في المنطقة، هي أهم محاور الأطروحة الإقليمية.
وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: نحن مستعدون للعمل مع رابطة الدول ذات المصالح المشتركة (RCC) في مجال الاتصالات لإنشاء مكتب إقليمي للحوار المشترك حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقال : يأتي تطوير الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية على رأس أولوياتي كوزير للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران. هناك أيضا مجموعة واسعة من المواضيع من التعاون عبر الأقمار الصناعية والأقمار الصناعية لتنظيم الترددات والاتصالات البريدية. هذه كلها قدرات محتملة لمزيد من التعاون بين إيران ورابطة الدول المستقلة.
وأضاف، ان إيران هي أحدى أكثر البلدان النامية تقدماً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. أكثر من 65 مليون شخص من 80 مليون مواطن إيراني يحصلون على خدمة الانترنيت عالية السرعة. لقد حققنا تقدمًا كبيرًا في مجال الإنترنت G5 و G6 وتطويرهما. تعتبر إيران مع مجتمع رائد ومتعلم، سوقًا كبيرة لمنتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وعقد اجتماع عشق آباد في تركمانستان بحضور مسؤولين من عدد من دول المنطقة ، بما في ذلك إيران وروسيا وبيلاروسيا وآذربيجان ومسؤولون دوليون في هذا المجال.