المستشارة الالمانية تستنهض الاوروبيين بالاستقلال عن اميركا
طهران/كيهان العربي: اثر تصاعد الخلافات بين الاتحاد الاوروبي واميركا وتعاظم الهوة بينهما، استنهضت المستشارة الالمانية الساسة الاوروبيين بالاستقلال عن اميركا.
فسياسة دونالد ترامب خلقت ازمة مع الاوروبيين، فاضافة للاتاوات التي يفرضها على اوروبا، وضع تعرفات ثقيلة على السلع الاوروبية المستوردة الى اميركا، فيما حافظت اوروبا الى الآن على رباطة جأشها حيال هذه التصرفات، اذ لم ترغب اوروبا ان تمس حالة الهيمنة الغربية على العالم. فهم يعلمون جيدا ان اضرار الخلاف مع اميركا سينعكس على الطرفين، ولذا التزموا الصبر على تصرفات ترامب، ولكن يبدو ان بعض التيارات والمسؤولين قد نفد صبرهم. فقد صرحت المستشارة الالمانية "ميرغل" في خطابها بحشد من انصارها من الحزب الديمقراطي المسيحي، بان ترامب يعتبر الاولوية لاميركا ويطرح شعار "اميركا اولا"، ولذا على الاوروبيين ان يستعدوا لحفظ مصالحهم في استقلال الرأي.
وقالت ميرغل: ولا اعني اي اجراء ضد اميركا، او تدعيم القوة العسكرية الاوروبية، ومع ذلك فانه في ظل الظروف الحالية لايمكن بلوغ الاقتدار السياسي دون الاقتدار الدفاعي. مضيفة: "ليس للاوروبيين موقفا واضحا حيال الصين وروسيا، كما وعليهم تبيان موقفهم من التعامل مع افريقيا. فان كان الاوروبيون يقصدون احراز دور لهم فعليهم العمل سوية. فافريقيا سوق المستقبل فلدى هذه القارة طاقة شبابية وفيرة، ولنترك نظرتنا الى افريقيا كمشكلة وانما ننظر اليها كقارة استثمار الفرص.
ويرى الخبراء ان الهوة الواسعة بين اوروبا واميركا لن تدوم، اذ ان اميركا بحاجة لاوروبا لاستمرار هيمنتها على العالم. ولايخفى ان التحولات الحاصلة في العالم لا تصب في ما يشتهيه الغرب.