جهانغيري: سيتم توفير الأدوية اللازمة مهما كانت الظروف
طهران-إرنا:- قال النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري: إنّ الحكومة تَعتبر توفير المستلزمات الطبية والأدوية التي يحتاجها البلد من أولويات مهامها مؤكداً على توفير الحكومة للأدوية اللازمة مهما كانت الظروف.
وقال جهانغيري خلال إجتماع لجنة قياده الاقتصاد المقاوم امس الاثنين أنّ الحكومة تشعر بمسؤولية بالغة إزاء توفير الأدوية للمواطنين.
وإعتبر جهانغيري صناعة الادوية في البلاد بانها صناعة مجدية وذات أهمية لافتاً الى دور مصانع انتاج الادوية والشركات الطبية القائمة على المعرفة في انتاج 96 بالمائة من الحاجة الدوائية للبلاد.
وقال جهانغيري إنّ الحكومة ستخصص 3.5 مليار دولار لتوفير الدواء والأجهزة الطبية فضلاً عن تخصيص 300 مليون دولار لصالح وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي بإشراف البنك المركزي لإنفاقها عند الضرورة.
وتطرق جهانغيري الى قضية تهريب الدواء من البلاد وقال: إنّ نسبة التهريب الدوائي من البلاد قليلة جداً لكنّ وزارة الداخلية يجب أن تركّز بكل جدّ على هذا الموضوع لمنع هذا التهريب.
ودعا النائب الاول لرئيس الجمهورية وزارة الخارجية الى اجراء متابعة قانونية لمواجهة الحظر الامريكي المفروض فيما يخص استيراد ايران للدواء والأجهزة الطبية.
كما دعا وزارة الخارجية لمتابعة موضوع قيام واشنطن بعرقلة توظيف ايران مصادرها المالية في خارج البلاد لصالح استيراد الأدوية وذلك عبر اللجوء الى الأوساط والمحاكم الدولية.