إيران رئيسة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية منظمة الصحة العالمية
طهران-ارنا:- تم انتخاب الجمهورية الاسلامية رئيسا للمؤتمر التاسع للدول الأطراف في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ .
واتخذ هذا القرار خلال المؤتمر الثامن للأطراف في اتفاقية مكافحة التبغ، والذي عقد في الفترة من الأول الى 6 أكتوبر الجاري في جنيف، والذي من خلاله تم انتخاب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بتوافق الآراء، كرئيس للمؤتمر التاسع للأطراف في اتفاقية مكافحة التبغ.
وبناء على ذلك، ستترأس الجمهورية الإسلامية المؤتمر لمدة عامين. وسيعقد المؤتمر التاسع في أكتوبر 2020 في لاهاي بهولندا.
اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، الصادرة في عام 2003 ، هي أول معاهدة يتم التفاوض عليها تحت رعاية منظمة الصحة العالمية ، والتي تؤكد على حق الجميع في أعلى معايير الصحة.
و تنفذ المعاهدة منذ عام 2005 وتضم في عضويتها الآن 168 دولة. و أصبحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية عضوة في الاتفاقية منذ البداية، وشاركت بنشاط في أنشطتها خاصة في اطار إقليم شرق المتوسط.