kayhan.ir

رمز الخبر: 83490
تأريخ النشر : 2018October07 - 20:55
بعد انخفاض الواردات..

زيادة بنسبة 13٪ في الصادرات غير النفطية للبلاد خلال 6 أشهر

طهران-ارنا:- كشفت الإحصاءات الجديدة للتجارة الخارجية للجمارك في البلاد، في النصف الأول من العام الإيراني الجاري (بدأ 21 مارس) عن وجود صادرات غير نفطية بقيمة 23 مليارا و 123 مليون دولار، بزيادة 12،99 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبالمقابل ، بلغت الواردات 22 مليارا و 182 مليون دولار لتسجل انخفاضا بنسبة 11.93 ٪ على أساس سنوي.

في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، تم تصدير أكثر من 56 مليون و 644 طنا من السلع غير النفطية، التي انخفضت بنسبة 3.27 في المائة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، حسب ما أوردته إرنا حول الجداول الإحصائية المنشورة في الجمارك. خلال هذه الفترة، دخلت البلاد 16 مليونا و220 طن من السلع، والتي انخفضت بنسبة 9.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما تظهر إحصائيات الجمارك أنه في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، تم استيراد 13 مليونا و 963 ألف طن من السلع بقيمة 18 مليارا و 839 مليون دولار.

معظم صادرات البلاد في النصف الأول من هذا العام كما في السابق كانت الى الدول الخمس وهي الصين والعراق والإمارات العربية المتحدة وأفغانستان والهند.