ارتفاع معدل الاعمار في ايران بعد الثورة الاسلامية
طهران-فارس:- أعلن احد الاطباء في جهاد البناء احمد زركر:أن معدل الأعمار لدى الايرانيين ارتفع بعد انتصار الثورة الاسلامية بواقع 21 سنة، ليصل الى أعلى من 72 عاما.
وخلال الاجتماع الـ25 لأيام سبت الثورة،قال الدكتور زركر: ان اكثر من 90 بالمائة من أهالي القرى يستخدمون مياه الشرب السليمة والصحية.
وأضاف: ان متوسط أعمار الايرانيين كان قبل الثورة يبلغ 45 عاما، والآن تجاوز هذا المعدل 72 عاما، حيث ارتفع متوسط العمر بين الايرانيين 21 عاما.
وتابع: قبل الثورة، كان هناك 1347 مركزا صحيا في القرى بالبلاد، والآن بلغ هذا العدد 19750 مركزا صحيا، يعمل فيها 35 ألفا من الكوادر الصحية، ويتم فيها تقديم خدمات صحية من قبيل صحة الأم والطفل واللقاحات ضد الامراض المسرية.
وأكمل: انه في الوقت الحاضر فإن 95 بالمائة من سكان البلاد يستخدمون مياه الشرب الصحية.
وأردف الى ان ايران تحظى بمكانة مناسبة في العالم في جراحة القلب والكلية، فعلى سبيل المثال، تصمد عملية زراعة الكلية في أميركا 5 الى 6 سنوات، في حين ان زراعة الكلية في ايران تبقى لـ20 سنة.