جنرال اميركي: الولايات المتحدة لا تسعى للحرب مع إيران
واشنطن- وكالات انباء:- قال الجنرال جوزف فوتيل رئيس القيادة المركزية الاميركية التي تشرف على مشاركة الولايات المتحدة العسكرية في الشرق الأوسط، أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى نزاع مع إيران.
وصرح الجنرال فوتيل لصحافيي البنتاغون "لا أعتقد أننا نسعى إلى الحرب مع إيران، ولا أعتقد أن هذا ما نركز عليه".
وقال فوتيل "الطريقة الرئيسية التي نتبناها هي حالياً من خلال الضغط الدبلوماسي والاقتصادي. وأنا أؤيد ذلك، ولا أرى ذلك بالضرورة على أنه الطريق للحرب مع إيران".
وحول الضربة الصاروخية الايرانية شرق الفرات في سوريا قال فوتيل ان طهران لم تنسق معنا حول عزمها توجيه ضربات صاروخية في سوريا .
واضاف ان على ايران على الاقل ان تبلغ واشنطن بقرارها توجيه ضربات صاروخية عبر القناة الروسية واصفا ما تفعله ايران بانه عمل متهور وتصعيدي .
وجاءت تصريحاته غداة إعلان وزير الخارجية مايك بومبيو أن الولايات المتحدة ألغت معاهدة الصداقة مع إيران التي تم التوصل إليها في عهد الشاه.
والاسبوع الماضي قال جون بولتون مستشار الرئيس دونالد ترامب والمتشدد تجاه إيران، أن الولايات المتحدة ستبقي تواجدها في سوريا حتى بعد هزيمة داعش.
وقال بولتون "لن نغادر سوريا طالما بقيت هناك قوات إيرانية خارج الحدود الإيرانية .. وهذا يشمل القوات المرتبطة بإيران" وحذر طهران من أنها "ستدفع الثمن غاليا" إذا هددت الولايات المتحدة أو أيا من حلفائها.
إلا أن جيمس جيفري الممثل الخاص للولايات المتحدة في سوريا صرح لاحقاً بأن استمرار التواجد الأميركي لا يعني بالضرورة وجود قوات على الأرض.