kayhan.ir

رمز الخبر: 83344
تأريخ النشر : 2018October05 - 21:28
بعد زيادة مشترياتها من النفط الإيراني..

الهند تعلن اعفائها من الحظر الاميركي وفقا لقانون كاتسا



نيودلهي-ارنا:- ابلغت الحكومة الهندية امريكا بانها معفية من الحظر المفروض على ايران و روسيا وفقا لقانون العقوبات الامريكية ' كاتسا'.

وذكرت صحيفة 'هندوستان تايمز' الهندية ان وقف استيراد الهند للنفط الايراني سيزيد تكاليف استيراده لتبلغ نحو ستة مليارات دولار و هذا سيلحق اضرارا بالاقتصاد الهندي و من هذا المنطلق يمكن تبرير اعفاء الهند من الحظر الامريكي على ايران.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول هندي كبير شارك في المفاوضات مع الامريكان، ان الهند و باعتبارها شريك استراتيجي لامريكا تعول على اعفائها من العقوبات الامريكية المفروضة على القطاع النفطي الايراني وكذلك شراء منظومة صواريخ 'اس- 400' الروسية .

هذا وقلص المشترون في الهند مشترياتهم من الخام الأمريكي واتجهوا للنفط الإيراني قبيل إعادة فرض الحظر الأمريكي على طهران الشهر المقبل.

وافادت رويترز ان بيانات اظهرت أن شحنات النفط الأمريكية المتجهة إلى الهند هبطت إلى 84 ألف برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض نسبته 75%، عن مستوى قياسي بلغ 347 ألف برميل يوميا في يونيو. وشكلت الهند 12% من صادرات الخام الأمريكي في يونيو.

وقال تاجر في الولايات المتحدة إن المشترين في الهند زادوا الشهر الماضي مشترياتهم من الخام الإيراني إلى 502 ألف برميل يوميا بارتفاع قدره 111 ألف برميل يوميا عن أغسطس قبل فرض العقوبات، مضيفا أن هذه الإضافة حلت محل الخام الأمريكي.