kayhan.ir

رمز الخبر: 83337
تأريخ النشر : 2018October05 - 21:24
خلال زيارة همتي لموسكو..

اتفاق ايراني - روسي حول التعامل بالعملة المحلية



طهران-فارس:-أعلن رئيس البنك المركزي عبد الناصر همتي، أنه اتفق مع نظيرته الروسية، إلفيرا نابيولينا، حول التعامل بالعملة المحلية لكلا البلدين في التعاملات التجارية.

وكشف همتي أن هناك 30% من الاتفاقيات الاقتصادية بين إيران وروسيا تم الاتفاق عليها بالعملة المحلية.

وقال رئيس البنك المركزي ، في لقاء له مع وكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال حول نتائج لقائه بنظيرته الروسية: "توصلنا لاتفاقيات مهمة حول حذف الدولار من المعاملات التجارية واستخدام العملة المحلية بتجارتنا".

وتابع: "اليوم أستطيع أن أقول إن هناك 30% من الاتفاقيات الاقتصادية والمعاملات التجارية بين إيران وروسيا تم الاتفاق عليها بالعملة المحلية وأتمنى أن تزيد هذه النسبة مع الأيام ".

وأضاف موضحا: "رأيت إرادة من البنك المركزي الروسي حول استخدام العملة المحلية، وأيضا مع تركيا قطعنا شوطا كبيرا في هذا الأمر، وأتمنى أن ندخل مع أنقرة قريبا المرحلة العملية للتبادل التجاري بالعملة المحلية".

وكان محافظا البنك المركزي الايراني والروسي قد اكدا على تطوير التعاون بين الشبكات المصرفية للبلدين في اطار خارطة طريق يتفق عليها الجانبان.

والتقى محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي الذي يزور موسكو على راس وفد يوم الخميس نظيرته الروسية الفيرا نابيولينا وعقد معه جولة من المباحثات .

وتاتي هذه الزيارة عقب القمة الروسية الايرانية الاخيرة في طهران وبهدف النهوض بالعلاقات التجارية والمالية بين البلدين.

ورحبت نابيولينا بما عرضه همتي خلال المباحثات معربا عن امله في تطوير التعاون بين الشبكات المصرفية للبلدين مستقبليا في اطار خارطة طريق يتفق عليها الجانبان .

ووفقا للاتفاق الحاصل بين الجانبين فقد تقرر مواصلة المباحثات التقنية والتخصصية من قبل فرق الخبراء للبلدين للخروج بنتيجة في المجالات المذكورة .