مصدر مسؤول: ثلاثة أقمار اصطناعية ايرانية جاهزة للاطلاق
طهران – كيهان العربي:- اعلن رئيس منظمة الفضاء الوطنية مرتضى براري عن وجود 3 اقمار اصطناعية ايرانية الصنع معدة للاطلاق الى الفضاء، وقال: تم اعداد منصة اطلاق قمر "دوستي" (الصداقة) الاصطناعي ونحن بانتظار الاذن باطلاق هذا القمر العام الجاري.
واستعرض براري خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين بمناسبة الاسبوع العالمي للفضاء، استعرض وضع الاقمار الاصطناعية الايرانية، وقال :ان ثلاثة اقمار اصطناعية وهي «أمير كبير» و«الصداقة» و«ناهيد» وطنية الصنع بشكل كامل معدة للاطلاق .
واضاف، انه تم اعداد منصة اطلاق قمر "دوستي" ونحن بانتظار الاذن باطلاق هذا القمر العام الجاري.
واوضح ان قمر «أمير كبير» الاصطناعي الذي يعود لجامعة اميركبير هو قمر عملاني بدقة 40 متر ويوضع في مدار على ارتفاع 500 كيلومتر ويعمل على مدى عامين .
واضاف ان هذا القمر ايضا تم صنعه بشكل كامل ويجري العمل الان على وضعه ودمجه بمنصة الاطلاق وسيجري السماح باطلاقه الى الفضاء بعد اكمال عملية نصبه على منصة الاطلاق .
وتابع ان قمر "ناهيد 1" المخصص للاتصالات تم صنعه بشكل كامل ويجري وضعه ودمجه بمنصة الاطلاق وسيجري اطلاقه بعد اكمال العملية والحصول على اذن بذلك .