kayhan.ir

رمز الخبر: 83225
تأريخ النشر : 2018October02 - 21:50
مشدداً أن الاتفاق النووي هو في (150) صفحة وليس صفحتين..

ظريف: يجب ان يكون للعلاقات اساس وهيكلية ولا يمكن بدء التفاوض من الاول مع اميركا في كل مرة



*حين توقع على اتفاق ما فعليك الالتزام به وإلا فان كل شيء سينهار، فالالتزام بالاتفاقيات هو أساس العلاقات الدولية

* اذا كانت واشنطن على هذا القناع بأنها ستنجح في حال الهجوم على منشأت ايران كانت قد شنت الهجوم مسبقا

* نخطط للتعامل بالعملات الأخرى بدلا من الدولار في بيع النفط و التجارة الدولية لمواجهة الحظر النفطي الأميركي

* وصلنا الى نقطة ايجابية واظهرنا للعالم باننا نرغب بالحوار والتفاوض وحينما يتم التوقيع على اتفاق فاننا نلتزم به

طهران – كيهان العربي:- انتقد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف مرة اخرى نقض العهد من قبل اميركا وخروجها من الاتفاق النووي، مؤكدا بانه لا يمكن لايران ان تبدا التفاوض مع اميركا من الاول في كل مرة.

وحول مستقبل العلاقات بين الجمهورية الاسلامية في ايران والولايات المتحدة وهل ان باب المفاوضات لازال مفتوحاً، قال الوزير ظريف: في حالة تم استيفاء الشروط المطلوبة لاجراء المفاوضات، لا أستبعد احتمال المفاوضات، وهذه الشروط عبارة عن الاعتماد على الطرف الآخر. مردفاً ان الاعتماد يختلف عن الثقة، الاعتماد يعني عند توقيعك اتفاقية يجب عليك الالتزام بها، والا فان كل شيء سينهار. مضيفاً نحن ننتظر قليلاً من الواقعية.

واشار الى فيلم سينمائي اميركي يروي قصة شخص مصاب باختلال الذاكرة، وقال: اننا (خلافا لعالم السينما) لا يمكننا البدء من الاول في كل مرة. فهذا امر غير ممكن، اذ ان العلاقات يجب ان يكون لها اساس وهيكلية.

واشار وزير الخارجية الى الاتفاق النووي قائلا: ان هذه الوثيقة (الاتفاق النووي) لا تتضمن صفحتين بل 150 صفحة. في اشارة منه الى 'وثيقة ذات صفحتين'، الاتفاق الاخير بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي 'كيم جونغ اون'.

وفي الرد على سؤال ان كان يرى باب الدبلوماسية مغلقا قال الدكتور ظريف: انني لا انفي امكانية الحوار الا ان ذلك رهن بتوفر الشروط اللازمة وهي عبارة عن مدى التزام الطرف الاخر في الوفاء بتعهداته، لانه حين توقع على اتفاق ما فعليك الالتزام به والا فان كل شيء سينهار، فالالتزام بالاتفاقيات هو اساس العلاقات الدولية، وما ننتظره نحن هو قليلاً من الواقعية.

وتطرق الى قول الرئيس روحاني حين زيارته الى نيويورك الاسبوع الماضي، وقال: اننا لسنا نادمين او نشعر بالاسف (لتوقيع الاتفاق النووي)، اذ وصلنا الى نقطة ايجابية واظهرنا للعالم باننا نرغب بالحوار والتفاوض وحينما يتم التوقيع على اتفاق فاننا نلتزم به.

واضاف: لسنا غاضبين، الآن اذا أردنا حل المشاكل، فيجب ان يكون اساسنا شيئا أنشأناه بالفعل. موضحاً انه في مسار اعادة بناء العلاقات، لا يمكن كل يوم بناء كل شيء من جديد.متابعاً لا يمكننا ذلك، هذا مستحيل، العلاقات يجب ان يكون لها بعض الأسس، ولدينا وثيقة (الاتفاق النووي) الذي انسحب منه الرئيس الاميركي ترامب في 8 مايو/ايار الماضي.

وكشف وزير الخارجية في حديثه للصحفيين، ان الجمهورية الاسلامية في ايران إقتربت من توقيع صفقة نفطية جديدة مع دول أوروبية. مضيفاً: طهران وبالرغم من العقوبات الأميركية المفروضة ضدها ستتوصل الى إتفاقية نفطية مع الدول الأوروبية.

وأشار الى نظام مالي جديد للإتحاد الأوروبي لمساعدة ايران، قائلا: ان هذا النظام يساعدنا على بيع الخام وتحقيق التطور.

وأعلن وزير الخارجية عن عدم وجود رغبة تذكر لديه في إبرام صفقة جديدة مع أميركا وفي نفس الوقت رفض إحتمالية هجوم هذا البلد على المنشآت الرئيسية في ايران قائلا: اذا كانت واشنطن على هذا القناع بأنها ستنجح في حال الهجوم على منشأت ايران كانت قد شنت الهجوم مسبقا.

وقال: إن هناك رسالة بسيطة تكمن في تصريحاته مع وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري وهو شجعنا على البقاء في الإتفاق النووي.

وتابع الوزير ظريف: أن ايران تخطط للتعامل بالعملات الأخرى بدلا من الدولار في بيع النفط و التجارة الدولية لمواجهة الحظر النفطي الأميركي . الآلية الرئيسية هي إزالة الدولار.

وأضاف، إن الدول قد بدأت في إبرام اتفاقيات لاستخدام عملتها المشتركة في التجارة الثنائية مع إيران، يمكنك استخدام أموالك في بيع السلع والبضائع بعملتك الحالية ، وشراء السلع بعملات الدول الأخرى، وفي نهاية فترة محددة ، يتم التبادل بعملة أخرى غير الدولار. هذا ممكن جدا وربما مفيد.