kayhan.ir

رمز الخبر: 83216
تأريخ النشر : 2018October02 - 21:49
ايران اكبر ضحية للاسلحة الكيمياوية..

الخارجية: 100 الف شهيد وجريح ايراني اثر هجمات نظام صدام الكيمياوية



طهران-فارس:- اعلن مدير عام شؤون الامن والسلام الدولي في وزارة الخارجية رضا نجفي ان نظام صدام شن اكثر من 250 هجوما كيمياويا على ايران خلال فترة الحرب المفروضة (1980-1988) اسفرت عن استشهاد نحو 100 الف شهيد وجريح.

جاء ذلك في كلمة الافتتاحية التي القاها نجفي امس الثلاثاء في الدورة الدولية العاشرة لتعليم الامور الطبية للوقاية والاغاثة امام الاسلحة الكيمياوية بالتعاون مع امانة المرجع الوطني لمعاهدة مكافحة الاسلحة الكيمياوية في الجمهورية الاسلامية والامانة الفنية لحظر الاسلحة الكيمياوية، والتي جرت بحضور عدد من المشاركين الايرانيين والاجانب.

وقال نجفي في كلمته، ان الجمهورية الاسلامية بصفتها واحدة من اكبر ضحايا الاسلحة الكيمياوية تدين استخدام اي نوع من اسلحة الدمار الشامل من قبل اي كان وفي اي مكان ومهما كانت الظروف، وان هذا الايمان نابع من المعتقدات الدينية للشعب الايراني.

واشار الى ان نظام صدام شن اكثر من 250 هجوما كيمياويا خلال فترة الحرب المفروضة على الجمهورية الاسلامية على مدى ثمانية اعوام (1980-1988)، واسفرت عن استشهاد واصابة نحو 100 الف في جبهات القتال وضد المدنيين في المدن واضاف، ان استخدام الاسلحة غير التقليدية ضد ايران من قبل نظام صدام على مدى اعوام الحرب الثمانية قد جرى في ظل صمت المجتمع الدولي خاصة مجلس الامن.

واضاف، ان الكيان الصهيوني وبعض الدول مازالت لم تنضم للمعاهدة حيث يتوجب على المجتمع الدولي انهاء هذا الوضع ومادامت هنالك اسلحة كيمياوية في اي منطقة في العالم فانه ينبغي على المجتمع الدولي ارغام مالكي مثل هذه الاسلحة على الاستجابة لطلب الاسراع في محوها.