الرئيس بري: ما قاله "نتانياهو" وغيره من الاسرائيليين هو اخطر كلام ضدّ لبنان
* باسيل: "اسرائيل" لا تخيفنا وعندما تهدد ندرك مدى ضعفها
بيروت - وكالات انباء:- قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان كلام الاحتلال الصهيوني وزعمه عن قیام حزب الله بانشاء قاعدة للصواريخ قرب مطار بيروت هو كلام يمهد لحرب وتبيت نوايا من قبل العدو.
وقال الرئيس بري: لا يجب المرور على هذا الامر مرور الكرام، نحن امام وضع خطير، بل نحن امام كلام حرب.
ولا يرى في هذه الخطوة ما يدعو الى التعاطي معها وكأنّها "مزحة، فلا احد يستخف بالخطر الصهيوني المتجدد، ما قاله "نتانياهو" وغيره من الاسرائيليين هو اخطر كلام ضدّ لبنان، فهذه الموجة، مستمرة عبر مسلسل متواصل بدءًا من العقوبات وصولاً الى المطار.
وتابع الرئيس بري: "انهم يريدون اقفال المطار وغير ذلك، ونحن هنا في لبنان نخرب بلدنا بأيدينا، ونتلهّى بوزير زيادة وخيبة من هنا وهناك. لذلك امام ما يجري، فإن المطلوب هو أن نتعاطى مع هذا الحدث بما يستحقه من يقظة وحذر ومحاولة تحصين الداخل، بدءًا بتحرّك دبلوماسي، وقبل كل شيء التحصين بوحدة الصف اللبناني اولاً وأخيراً، وهذا هو الأهم".
وعد دعوة وزارة الخارجية اللبناينة جميع السفراء المعتمدين في لبنان الى الحضور الى مقرها في قصر بسترس للاستماع الى ردّها على ادعاءات نتانياهو، امرا ايجابيا، مرحبا بخطوة وزير الخارجية جبران باسيل هذه، وقال: "برافو عليه، هذا الامر جيّد ومطلوب"، معتبرا أن "الكلام الاسرائيلي ورفع الصوَر وما الى ذلك على منبر الامم المتحدة، هو أشبه ما يكون بمقدمات لالغاء الاتفاق النووي الايراني".
من جانبه نوه رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد، بموقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "التاريخي في خطابه في الامم المتحدة، معتبرا أن هذا الامر ليس بجديد على مواقف فخامته الوطنية التي نعتز ونفتخر بها.
كما تحدث السيد الأمين عن الجهاد في سبيل الله وعن شباب المقاومة واندفاعهم الفطري نحو الجهاد، وكيف كتب الله لهم القدرة على تغيير وجه المنطقة.
على الصعيد ذاته رد وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الاعمال حبران باسل على مزاعم قادة الاحتلال الصهيوني واصفا اياها بالدعاية الكاذبة ومعتبرا ان الاحتلال اكثر الجهات خرقا للقانون الدولي.
وشدد باسيل في كلمة له بعد لقائه السفراء المعتمدين في لبنان، للرد على ادعاءات "نتانياهو" في خطابه في الأمم المتحدة بأن "حزب الله" يملك صواريخ في مواقع قرب المطار، على أن "اسرائيل" لا تحترم المنظمات الدولية ولا تنفذ القرارات الأممية، بل خرقت أكثر من 28 قرارا دوليا، كما خرقت هذا العام الأجواء والأراضي والبحر اللبناني 1417 مرة خلال 8 أشهر أي أكثر من 150 مرة في الشهر.
واعتبر أن "اسرائيل" تعودت على ممارسة خروقات غير مبررة"، مشيرا الى أننا اخترنا اليوم القيام بهذه المبادرة لنتوجه الى سفراء الدول، ضمن الحملة الدبلوماسية.
ورأى أن "إسرائيل" تسعى لتبرير عدوان آخر على لبنان بمزاعم وجود مواقع صواريخ لحزب الله، متوجها الى "نتانياهو" قائلا: ما ادعيته في الأمم المتحدة كذبة أخرى غير منطقية.
وأكد أن لبنان قوي بشكل كافٍ لمنع الاعتداء عليه و"اسرائيل" لا تخيفنا وعندما تهدد ندرك مدى ضعفها، لافتا الى أن "لبنان بمواجهة دائمة ديبلوماسياً لإثبات أحقية قضيته".