kayhan.ir

رمز الخبر: 83129
تأريخ النشر : 2018October01 - 20:47
اقتربنا من التوصل لتوافقات مع اوروبا وروسيا والصين..

قاسمي: ايران تتصدى بحزم لمراكز تدريب واعداد وتسليح الارهابيين



*آلياتنا ومحادثاتنا مع الاوروبيين لا ولن تجري بصورة علنية ،لاسباب خاصة منها ضغوط اميركا

*اميركا هاجمت العراق تحت شعار احلال الاستقرار والأمن واليوم نرى باتت مصدر العنف في هذا البلد

طهران-كيهان العربي:-اعلن المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي بان ايران تواصل المحادثات مع اوروبا وروسيا والصين واقتربت من آليات محددة وتوافقات معهم في الكثير من المجالات.

وقال قاسمي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي امس الاثنين، ان وتيرة المحادثات مع اوروبا والصين وروسيا مستمرة ولقد اقتربنا تاليا في الكثير من المجالات من آليات محددة وتوافقات.

واضاف، انه وبعد اجتماع نيويورك تقرر استكمال الاعمال وان آلياتنا ومحادثاتنا مع الاوروبيين لا ولن تجري بصورة علنية كثيرا الى حد بعيد، لاسباب خاصة منها ضغوط اميركا والمصالح الوطنية ووجود مناوئين متربصين.

وتابع قائلا، ان هنالك وجهات نظر تطرح حول هذه الآلية (الاوروبية) ليست دقيقة كثيرا وانني ارفض عبارات مثل "النفط مقابل الغذاء" او غير ذلك.

وقال المتحدث باسم الخارجية ، بشان الضربة الصاروخية للحرس الثوري ضد مقرات الارهابيين في شرق الفرات، ان اي خطوة سواء من قبل الاجهزة العسكرية او السياسيين انما تتضمن رسالة معينة، وان ما يمكن رؤيته بوضوح هو عزم ايران وارادتها الراسخة في المكافحة المستمرة والثابتة والجادة لمراكز تدريب واعداد وتسليح الارهابيين، وهو ما شهدناه فجر امس.

واعرب قاسمي عن امله بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة خلال الايام القادمة على اساس مطالب الشعب العراقي وان يتمكن العراق من التحرك بقوة اكبر في مسار ارساء الامن والاستقرار والتنمية الاقتصادية.

وقال المتحدث باسم الخارجية ، إن السياسة الأمريكية في المنطقة والعراق واضحة، وكانت دوما عدائية.

وردا على سؤال حول غلق اميركا قنصليتها في البصرة بذريعة التهديد من قبل إيران، على اعتاب الاستقرار السياسي في العراق، قال قاسمي ، إن اميركا هاجمت العراق تحت شعار احلال الاستقرار والأمن في العراق، واليوم نرى أنه بعد سنوات عديدة، باتت هي مصدر العنف وعدم الاستقرار في هذا البلد.

وحول تصريح لافروف بشان استعداد روسيا للتوسط بين ايران والكيان الصهيوني قال، انه مشكور، لكنني اعتقد بان الجميع يعلم موقف الجمهورية الاسلامية تجاه هذا الكيان اللاشرعي.

وفي الرد على سؤال حول صادرات النفط الايراني الى اوروبا قال بان محادثات جيدة قد اجريت في هذا المجال وتحقق تقدم جيد، اذ ان الخطوات ماضية الى الامام وان الاليات قد تم الانتهاء منها الى حد كبير، ويعتبر هذا المجال من المجالات التي تقدمت جيدا الى الامام.

واعتبر قرار مجلس النواب الاميركي الذي زعم بان هنالك تعاونا بين ايران وجبهة البوليساريو اجراء خاطئا وغير مدروس من جانب افراد لا اطلاع لديهم حول الجمهورية الاسلامية ولا حول البوليساريو، لافتا الى ان لوبيات في مجلس النواب الاميركي ومنها اللوبي المغربي تكمن وراء القرار.