kayhan.ir

رمز الخبر: 83077
تأريخ النشر : 2018September30 - 20:54
مؤكدا اعتماد دبلوماسية "النظرة الى الشرق"..

اللواء صفوي: علينا تطوير علاقاتنا مع روسيا والصين والهند



طهران-فارس:- أكد كبير مستشاري القائد العام لقواتنا المسلحة امس الأحد، ضرورة اعتماد دبلوماسية "النظرة الى الشرق"، مبينا ان القوى الكبرى في القرن الـ21 ستتمثل في شرق العالم وهي: روسيا والصين والهند وأن علينا ان نطور علاقاتنا مع هذه الدول.

وفي كلمة له امام منتسبي منظمة الطاقة الذرية بمناسبة الذكرى السنوية للحرب المفروضة (التي فرضها صدام على ايران من 1980 الى 1988)، قال اللواء يحيى رحيم صفوي: نحن نمر بمرحلة خاصة من الزمن، ومن خصائصها التعقيد واللاقطعية والانسيابية والتغيير في المحيط الدولي والاقليمي.

وقارن اللواء صفوي بين الحرب المفروضة والحرب في الوقت الحاضر، وقال: ان مخططات العدو كانت تتمثل في السابق في فرض الحرب العسكرية، وفي الوقت الحاضر فإنه يعتمد الحرب الاقتصادية والحرب النفسية.

وبيّن: في الحقيقة ان الاستراتيجية والسياسات الاميركية العامة لم تتغير ضد الجمهورية الاسلامية ، ففي عهد اوباما كان يقول: (ان هدفنا إيجاد التغيير في سلوك ايران)، الا أن ترامب في الوقت الحاضر يصرح: (ان هدفنا هو الاطاحة بالجمهورية الاسلامية).

وأضاف: بعد مضي قرابة اربعة عقود من عمر الثورة، نحن الآن في وضع دولي أفضل من فترة الحرب، ففي تلك الفترة كانت روسيا تدعم صدام، ولكن في الوقت الحاضر فإنها تتعاون معنا في سوريا.

وأوضح صفوي: ان قوة أميركا الاقتصادية والسياسية والعسكرية آلت الى الأفول، وأن قوتها أصبحت هشة.. وأن التفرد الاميركي سيواجه الفشل في مختلف الاصعدة، وسيتحرك العالم في القرن الـ21 نحو التعددية القطبية.

وأكمل: لا ينبغي ان ننظر فقط الى دول 4+1، فالدول الـ15 المجاورة لنا تتمتع بفرص جيدة للغاية في الدبلوماسية الاقتصادية والسياسية.. ومن اجل مواجهة الحظر ومنع تأثيره، ان نطور علاقاتنا مع دول الشرق في دبلوماسيتنا الاقتصادية والسياسية.