kayhan.ir

رمز الخبر: 829
تأريخ النشر : 2014May19 - 21:45
مؤكدا بان طهران لن تعتذرلها..

روانجي: المحادثات مع بريطانيا تسير في الاتجاه الصحيح

اشار مساعد وزيرالخارجية في شؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي الى المحادثات الجارية بين ايران وبريطانيا لاستئناف العلاقات الثنائية، معتبرا هذه المحادثات بانها تسير في الاتجاه الصحيح.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن روانجي انه اوضح بان المحادثات جارية الان لاستئناف العلاقات الثنائية وقال، ان امكانية التوصل الى اتفاق خلال العام الجاري متوفرة ولكن لم يتم تحديد اي جدول زمني لهذا الامر.

وفي الاشارة الى الزيارة الاخيرة التي قام بها المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية سايمون غس الى طهران صرح بان الزيارة كانت جيدة وقال، انه تم الاتفاق حول بعض الامور فيما بقيت سائر الامور دون اتفاق، ومن الجيد اجراء محادثات حولها. اننا نتحرك في الاتجاه الصحيح.

ونقلت الصحيفة عن روانجي بانه على استعداد للبحث في موضوع التعويض عن الاضرار التي لحقت بمبنى السفارة البريطانية في طهران خلال التظاهرة التي جرت في العام 2011 وذلك في اطار حزمة من القضايا في مسار استئناف العلاقات الدبلوماسية لكنه اكد بان طهران لن تعتذر ازاء ذلك الحادث.

واوضح بان موضوع التعويض عن الاضرار قيد الدراسة واضاف، ان موضوع الاعتذار ليس محل دراسة. لقد وقعت في الماضي العديد من الاحداث ولم نتلق اي اعتذار (من الجانب البريطاني) ولكن من المؤكد اننا نتعاون الان مع الحكومة البريطانية بشان الحادث الذي حصل (حادث السفارة البريطانية في طهران عام 2011).

ومنذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران ولندن يعتبر سايمون غس ارفع مسؤول بريطاني زار طهران.